أنت هنا

    تخفيف الأثر البيئي لمعامل درفلة الحديد في رسالة ماجستير بكلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية

    تاريخ السيمنار: 
    الأربعاء, شباط (فبراير) 15, 2017

    ناقش طالب الدراسات العليا في قسم الحاسبات والتحكم الآلي بكلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية باسل عبيد البحث الذي أعده لنيل درجة الماجستير بعنوان/ تصميم منظومة تحكم أمثلية بهدف تخفيف الأثر البيئي لمعامل درفلة الحديد/, وحصل عبيد على درجة قدرها 93 بتقدير امتياز .
    وجاءت فكرة البحث كما يقول عبيد من أن التوسع الصناعي يعد هدفا اقتصاديا لأي دولة ولأي منطقة، لما يقدمه من تطور اقتصادي وخلق فرص عمل أكثر للمواطنين ولكن هذا التوسع يواجه مشاكل كثيرة قد تعود بالضرر على العاملين ضمن المنشآت الصناعية، وعلى ساكني المنطقة المحيطة وخاصة إذا كانت هذه المنطقة تصنف من المناطق السياحية، كما هو الحال في الساحل السوري.
    و يشرح عبيد أهداف البحث بدراسة إمكانية تطبيق منظومة تحكم بنظام ترشيح للغازات والأغبرة (Dedustingلتقليل نسبة التلوث المنبعث من المنشأة التي تُطبق عليها الدراسة إلى نسب دنيا تصل إلى 90% حيث اعتمدت الدراسة على إنشاء نماذج برمجية لأجزاء منظومة الترشيح ووضع مخططات العمل (SFC) وآليات عمل لكل مرحلة على حدى وتطبيق النماذج البرمجية على متحكمات صناعية قابلة للبرمجة (PLC) وتصميم واجهات مخاطبة تسهل من عملية المراقبة والتحكم بهذه المنظومة باستخدام برنامج (SCADA)، كما قدم البحث حلول كاملة لكافة المشاكل الموجودة ضمن الدراسات المرجعية السابقة، واستخدم شبكات صناعية من النوع (Profibus) لربط عناصر التحكم بالمنظومة مع بعضها البعض، نظراً للمساحة الكبيرة التي تحتاجها هذه المنظومة.
    وخلص الباحث إلى نتائج تفيد بإمكانية تطبيق هذه المنظومة على معامل درفلة الحديد، وأمثلة عمل هذه المنظومة بحل كافة المشاكل السابقة، والتأكد منها عن طريق إدخال قيم مختلفة للنموذج البرمجي الذي يحاكي منظومة الترشيح والحصول على نتائج مقبولة جدا.
    كما قدم عبيد مجموعة من التوصيات كدراسة التوصيلات الكهربائية المستخدمة وأنواع النواقل الواجب تمديدها نظرا للتعامل مع درجات حرارة عالية، إضافة إلى دراسة شبكة التأريض الخاصة بهذه المنظومة نظراً لأهمية التأريض ضمن تجهيزات التحكم المستخدمة، و لأهميته ضمن الحساسات التشابهية بشكل خاص إضافة الى أهمية دراسة معدن ومقاطع أنابيب التبريد المثلى لأمثلة عملية التبريد، ودراسة الاستفادة من الحرارة المبددة في تطبيقات أخرى.
    ناقش الطالب البحث الذي أشرف عليه د. بلال شيحا أستاذ مساعد في قسم هندسة الحاسبات والتحكم الآلي بكلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية في جامعة تشرين اختصاص /تحكم آلي/ أمام لجنة الحكم المؤلفة من د. جبر حنا أستاذ في قسم هندسة الحاسبات والتحكم الآلي بكلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية في جامعة تشرين اختصاص /نظم البرمجة /عضواً , د. بلال شيحا عضواً ومشرفاً ,د. ألفت جولحة مدرس في قسم هندسة الحاسبات والتحكم الآلي بكلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية في جامعة تشرين اختصاص / التحكم الآلي والتسيير الآلي/عضواً.
    المكتب الصحفي 15/2