أنت هنا

    معالجة مياه الصرف الصحي في المنطقة الساحلية..رسالة ماجستير في المعهد العالي لبحوث البيئة

    تاريخ السيمنار: 
    الأحد, شباط (فبراير) 12, 2017

    ناقشت الطالبة ديما عقدة من المعهد العالي لبحوث البيئة-قسم الكيمياء البيئية رسالتها لنيل درجة الماجستير بعنوان /استخدام عدس الماء كمعالجة ثالثية لمياه الصرف الصحي في المنطقة الساحلية السورية/ , ونالت عقدة درجة الامتياز بعلامة قدرها 92.
    وتهدف الدراسة كما تشرح الباحثة عقدة الى اختبار قدرة نبات عدس الماء على التخلص من بعض المغذيات المتمثلة في/الأمونيوم والنترات والفوسفات NH4+ NO3-,PO43/ضمن المياه المصروفة إلى الوسط المحيط من محطات معالجة مياه الصرف الصحي في كل من محطتي الحارة والجنديرية التابعتين لمحافظة اللاذقية، وبالتالي إمكانية إعادة تأهيل محطات المعالجة في المحافظة التي تعتمد على المعالجة الثانوية لمياه الصرف الصحي، حيث يكون استخدام عدس الماء بمثابة معالجة ثالثية للمياه، وذلك بدلا من استخدام التقنيات المتعارف عليها، اضافة الى إنتاج العلف الحيواني لهذا النبات الغني بالبروتينات بعد معالجته لمياه الصرف الصحي.
    وعرضت الباحثة مراحل البحث حيث أجري على محطتين لمعالجة مياه الصرف الصحي تعتمدان مبدأ المعالجة الثانوية في محافظة اللاذقية، ويتمثل الهدف في إنجاز معالجة ثالثية (إزالة المغذيات) لمياه الصرف الصحي عن طريق استخدام نبات عدس الماء مبينة أنها بدأت بحثها باستزراع نبات عدس الماء في حوض إطفاء الحريق والري في كلتا المحطتين (الحارة- الجنديرية)، وذلك في محاولة للاستفادة قدر الإمكان من الأحواض الموجودة في المحطتين، حيث مكنت محطة الحارة من التعرف على إمكانية النبات في النمو و إزالة المغذيات، باعتبار أنه لم تكن لدينا إمكانية التحكم في التدفق وزمن الاحتفاظ الهيدروليكي، في حين أصبح ذلك ممكنا في محطة الجنديرية وكان حجم الماء الإجمالي في حوض النبات هو 63m3 وزمن الاحتفاظ الهيدروليكي سبعة أيام.
    واشارت الباحثة الى ان دراستها خلصت الى عدد من الاستنتاجات اهمها ..كفاءة نبات عدس الماء في إزالة المغذيات واضحة ضمن الشروط المدروسة في محطة الجنديرية، حيث أثبتت كفاءة عالية في إزالة الأمونيوم والنترات والفوسفات وBOD5,COD , وإمكانية تطبيق استخدام نبات عدس الماء كمعالجة ثالثية لإزالة المغذيات ضمن محطة الجنديرية.
    واشارت عقدة في توصيات البحث الى أهمية إجراء دراسة لإمكانية استخدام ساحات تجفيف الحمأة الموجودة في محطات معالجة مياه الصرف الصحي في محافظة اللاذقية كأحواض معالجة ثالثية لاستزراع نبات عدس الماء مع إجراء بعض التعديلات البسيطة، وذلك للساحات الفائضة عن الاستخدام الحالي اضافة لإجراء دراسة حول المعالجة المشتركة لحمأة الصرف الصحي مع نبات عدس الماء للحصول على السماد العضوي.
    أعدت عقدة بحثها بإشراف د. حسين جنيدي المدرس في قسم هندسة النظم البيئية في المعهد العالي لبحوث البيئة وأ.د. جورج ديب استاذ بقسم النبات – كلية العلوم ,وناقشت رسالتها امام لجنة الحكم المؤلفة من د. دينا حداد الأستاذ المساعد في قسم الحياة النباتية في كلية العلوم في جامعة تشرين اختصاص /بيئة مائية/ عضواً د. محمد غفر المدرس في قسم الكيمياء البيئة في المعهد العالي لبحوث البيئة في جامعة تشرين اختصاص /كيمياء/ عضواً د. حسين جنيدي المدرس في قسم هندسة النظم البيئية في المعهد العالي لبحوث البيئة في جامعة تشرين اختصاص / محطات معالجة/ عضواً ومشرفاً.
    المكتب الصحفي 12/2