الصورة الرئيسية

أنت هنا

    كلية الزراعة بجامعة تشرين تفتتح ندوتها العلمية الزراعية الوطنية لأبحاث الدراسات العليا

    تاريخ الخبر: 
    أحد, 04/15/2018

    وقاية النبات من الآفات الزراعية –علوم البساتين من اشجار مثمرة وخضار ونباتات زينة –مجال المحاصيل الحقلية وتربية النبات وعلم الوراثة –علوم التربة والمياه والحراج والبيئة –الاقتصاد الزراعي في مجال الانتاج النباتي والحيواني .. كانت محاور الندوة العلمية الزراعية الوطنية لأبحاث الدراسات العليا التي اقامتها كلية الزراعة بجامعة تشرين برعاية الاستاذ الدكتور/هاني شعبان/ رئيس الجامعة ..الهدف من الندوة التعرف على البحوث العلمية الزراعية في مجالات البستنة والمحاصيل الحقلية والغابات والانتاج الحيواني ومكافحة الآفات ودراستها اقتصاديا للاستفادة منها في حل مشكلات الانتاج الزراعي.
    وجاء في كلمة عميد كلية الزراعة الدكتور/جرجس مخول/ خلال الافتتاح ان تحقيق تنمية مستدامة وتطوير قطاعتنا الانتاجية بما يتوافق وتلبية حاجات ومتطلبات ابناء شعبنا يتطلب ايلاء البحث العلمي ومؤسساته الرعاية والاهتمام اللازمين وبما يمكن من مواجهة التحديات المختلفة التي تواجه المجتمع اقتصاديا وبيئيا وتنمويا وفي مجالات الطاقة والمياه والامن الغذائي والمعرفي والتي تتعاظم مع اتساع الهوة التقانية بين المجتمعات المتقدمة والنامية .
    وأكد في كلمته على ان القطاع الزراعي في سورية مازال يواجه تحديات ومصاعب من عمليات تخريب وتدمير للبنى التحتية وحرق واتلاف للمحاصيل والحقول من قبل عصابات الارهاب المسلح من جهة وظروف التغيرات المناخية وظاهرة التصحر واتساع المناطق الجافة من جهة اخرى ..لافتا الى ان مواجهة هذه التحديات تؤكد الحاجة الماسة لزيادة التعاون العلمي المثمر بين جامعاتنا ومؤسساتنا البحثية وقطاعاتنا الانتاجية المختلفة لتعزيز امننا الغذائي وتحقيق التنمية المستدامة .
    كما أشار الدكتور/مخول / الى ان عدد البحوث المقدمة لهذا العام من قبل الباحثين وطلاب الدراسات العليا في مختلف الاختصاصات الزراعية وصل الى /72/ بحثا علميا تتناول مختلف المحاور البحثية العملية التي يقوم بها طلاب الدراسات العليا في كلية الزراعة بالجامعة .
    بعد ذلك بدأت الجلسة الاولى بمحاضرة حول قابلية بعض اصناف الزيتون للإصابة بمرض عين الطاووس تحت ظروف العدوى الاصطناعية . ..هذا وتستمر الندوة لغاية بعد ظهر غد الثلاثاء ..
    حضر الافتتاح الدكتور/رضوان دندة/ نائب رئيس جامعة تشرين للشؤون العلمية والسادة اعضاء قيادة فرع حزب البعث العربي الاشتراكي في الجامعة ورئيس المكتب الفرعي لنقابة المعلمين بالجامعة ومدير الزراعة والاصلاح الزراعي باللاذقية ورئيس مركز البحوث العلمية الزراعية باللاذقية ومدير غرفة الزراعة باللاذقية .
    المكتب الصحفي