الصورة الرئيسية

أنت هنا

    اول رسالة دكتوراه في قسم التعويضات الثابتة بكلية طب الاسنان ..دراسة سريرية لنجاح التعويضات المصنوعة من الزركونيا

    تاريخ الخبر: 
    أربعاء, 03/27/2019

    ناقشت الدكتورة رانيا حسنة بحثها لنيل درجة الدكتوراه في طب الاسنان بعنوان /دراسة سريرية لنجاح التعويضات المصنوعة من الزركونيا Y-TZP وتقييم المصنوعة منها محليا/ وحصلت على درجة امتياز بعلامة قدرها 93 %.
    عرضت الباحثة هدف البحث في تقييم مدى نجاح الزرعات المصنوعة من الزركونيا Y-TZP في دعم التعويضات الثابتة من حيث تحقيقها لمقاييس نجاح الاندماج العظمي وثباتها سريريا تحت هذه التعويضات باستخدام نظام IZI واجراء اختبارات ميكانيكية للمادة التي صنعت منها الزرعات للتأكد من توافقها مع مقاييس المواد المستخدمة في زراعة الاسنان والمتطلبات الميكانيكية اللازمة لتحمل قوى المضغ .
    واوضحت الباحثة انه تم ادخال 30 زرعة IZI في فكوك 11 مريضا وتم تحميلها بتعويضات ثابتة بعد اربعة اشهر ومن ثم تقييمها وفق مقاييس نجاح الزرعات العالمية وبعد التحليل الاحصائي كانت نسبة نجاح الزرعات 93.3 % لافتة الى انه تم خلال البحث ايضا اجراء تقييمات اضافية لهذه الزرعات وهي تقييم كثافة العظم حول الزرعات المحملة وظيفيا ومقارنتها مع ماهي عليه حول الاسنان الطبيعية .
    واشارت الى ان النتائج اظهرت تحسن نوعية العظم حول الزرعات من حيث الكثافة اضافة الى اجراء دراسة النمو الجرثومي حول عنق الزرعة في الوسط الفموي حيث بينت النتائج عدم وجود اي التهاب .
    وتوصلت الباحثة الى استنتاجات ان زرعات IZI المستخدمة حققت نجاحا جيدا من حيث دعم التعويضات الثابتة وظيفيا وتجميليا واضافت الى مفهوم زراعة الاسنان امكانية استخدام مواد سيراميكية تحسن حالة العظم حول الزرعات من حيث الكثافة ومساعدتها في زيادة حجم العظم حول عنق الزرعة اضافة الى لونها العاجي الاكثر قبولا من لون التيتانيوم المستخدم في بقية انظمة الزرع .
    واوصت الباحثة باجراء دراسة طويلة الامد حول زرعات IZI ومتابعة تطويرها كما هو الحال في باقي الانظمة العالمية واستثمارها لما تحقق من نتائج سريرية جيدة .
    أعدت الباحثة رسالتها باشراف الدكتور نزيه عيسى استاذ قسم التعويضات الثابتة في كلية طب الاسنان بجامعة تشرين وناقشت رسالتها امام لجنة الحكم المؤلفة من د. فندي الشعراني استاذ قسم التعويضات الثابتة في كلية طب الاسنان بجامعة دمشق و د.محمد سلطان استاذ في قسم التعويضات الثابتة بكلية طب الاسنان في جامعة حلب و د. نزيه عيسى استاذ قسم التعويضات الثابتة في كلية طب الاسنان بجامعة تشرين و د. ناصر بهرلي استاذ مساعد في قسم التعويضات الثابتة بكلية طب الاسنان في جامعة تشرين و د. علي خليل استاذ مساعد في قسمك جراحة الفم والفكين بكلية طب الاسنان في جامعة تشرين .