الصورة الرئيسية

أنت هنا

    Operative Dentistry Lab مختبر افتراضي لطلاب طب الاسنان في جامعة تشرين

    تاريخ الخبر: 
    اثنين, 05/04/2020

    Operative dentistry Lab هو مختبر افتراضي لطب الاسنان يوفر المعلومات الأساسية بالشكل و الزمان المناسبين و ينمي المهارات المطلوبة باستخدام التقنيات الرقمية ,ويؤمن للطالب كل المعلومات الاساسية وبالتوقيت المناسب خلال التدريب بشكل مدروس لجهة ارتباطها بخطوات التدريب
    الدكتور عبد الوهاب نورالله عميد كلية طب الاسنان جامعة تشرين أوضح انه من خلال دراسة الواقع التدريبي في الكلية وجدنا نقص في عدد المشرفين المؤهلين خلال التدريب المخبرين في السنتين الثانية و الثالثة، كما لمسنا عدم رضى الطلاب و نفورهم من طرق التدريب التقليدية، اضافة لتعلق كافة الطلاب بكل ما هو رقمي , من هنا اتت فكرة ايجاد مختبر افتراضي لطب الاسنان يوفر المعلومات الاساسية بالشكل و الزمان المناسبين و ينمي المهارات المطلوبة باستخدام التقنيات الرقمية، و ذلك بهدف ردم هوة المعلومات الاساسية التي لم تكن تصل في وقتها المناسب اضافة لتقديمها بالشكل الرقمي و هو الشكل الاكثر قبولا من الطلاب بالمقارنة مع الاسلوب التقليدي بالتدريب.
    و أكد ان تدريب عدد كبير من الطلاب يتطلب تامين المخابر و العيادات الكافية لجهة المساحة و التجهيز الفني، كما يتطلب تامين المشرفين الاكفاء القادرين على تدريب الطلاب و تطوير مهاراتهم عن طريق ايصال المعلومات بالشكل و الزمان المناسبين خلال تمارين تطوير المهارات المطلوبة، علما ان هذه المعلومات هي معلومات تأسيسية للمرحلة السريرية و هي ستبقى مع الطالب خلال مرحلة ما بعد الجامعة و في الممارسة اليومية لطب الاسنان بعد تخرجه من الجامعة.
    واضاف .. يمكن لهذه التجربة ان تعيد اهتمام الطلاب بالتدريبات اللازمة لبناء المهارات، كما تؤمن للطالب كل المعلومات الاساسيه وبالتوقيت المناسب خلال التدريب بشكل مدروس لجهة ارتباطها بخطوات التدريب, نامل نجاح هذه التجربة في المساهمة في تطوير مهارات طلاب طب الاسنان من خلال الواقع الافتراضي، حيث تبين اهمية هذا الشكل من اشكال التعليم محليا و عالميا بعد ازمة فايروس الكورونا، كما اننا نؤمن بان ذلك اليوم الذي سيصبح فيه التعليم الجامعي في الكليات الطبية تعليما هجينا، بات قريبا ان لم يكن بات ملحا جدا.
    المهندسة مريم فيوض رئيس فرع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية في اللاذقية إنَّ الجمعية تقوم باستقطاب أحدث التقانات العالمية في اختصاص المعلوماتية وتسعى لتوطينه عبر العديد من الأساليب ومن أهمها مشروع حاضنات تقانة المعلومات والاتصالات فبالإضافة لاستقطاب الشباب ذوي الأفكار الريادية القابلة للنمو والتطور والتحول لشركة ناشئة فإننا نقوم في الحاضنات بطرح منتجات جديدة عالمية تم نقلها عبر مجموعة من الخبراء ذوي الاختصاص بتجهيزها للتوطين عبر تبنيها من قبل شباب متميز قادر على تطوير هذه المنتجات بحيث تلائم السوق المحلية وتفتح آفاقاً جديدة فيه عبر إنشاء العديد من الشركات الناشئة العاملة في هذا المجال وهذا الشكل يعتبر طرح جديد في مفهوم الاحتضان ضمن حاضنة تقانة المعلومات والاتصالات في اللاذقية والتي قمنا فيها بطرح العديد من التقانات الجديدة المستخدمة عالمياً في مجالات الذكاء الصنعي والتعليم الافتراضي.
    وأوضحت أنه عبر العديد من الاختصاصيين وبمشاركة فريق من الشباب المتميز تم انشاء أكثر من شركة ناشئة تطرح منتجات متميزة تواكب أحدث المنتجات العالمية ومنها شركة Future Laby المحتضنة في الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية لأصحابها المهندس حسن ديوب و المهندس طاهر حسن المختصة في تطوير أدوات التعليم الافتراضي الذي يتطور عالمياً ليشكل مستقبل التعليم الالكتروني حيث تقدم الشركة مختبرات افتراضية تحاكي المختبرات العلمية الموجودة لدى مؤسسات التعليم الأكاديمية مما يتيح لمستخدمي هذه المخابر العديد من المزايا الهامة جداً ومنها: 1. إمكانية الاستخدام من أي مكان وبالتالي التحرر من القيد الجغرافي حيث يستطيع المستخدم تنفيذ التجربة من أي مكان بعيد عن المختبر. 2. إمكانية الاستخدام في أي وقت وبالتالي التحرر من القيد الزمني حيث يستطيع المستخدم تنفيذ التجربة في أي وقت. 3. التوفير الهائل في استخدام الأدوات والمواد واستهلاكها 4. إمكانية إعادة التجربة عدد من المرات غير منتهي مما يتيح للمستخدم الفائدة والتعلم من الأخطاء 5. إمكانية الاستفادة من الخبرات المتميزة في المجال العلمي وبغض النظر عن مكان تواجدها .
    وأكدت ان هذا النمط من التعليم عالمياً أصبح يفرض نفسه وبقوة وتحديداً في الفترة الأخيرة بسبب الظرف الصحي الذي يعاني منه العالم مما يجعل استخدام التقانة في مجال التعليم وإتاحة المعلومات وتجربتها حاجة أساسية وهذا ما سعينا إليه من خلال شركة Future Laby التي استهلت أولى منتجاتها بطرح تطبيق Operative Dentistry Lab الذي يهدف إلى تمكين الطالب من المعلومات و المهارات اللازمة لكي يبدأ في عملية تحضير الاسنان، و ذلك من خلال توفير المعلومات اللازمة و التي تم جمعها بدقة بإشراقف قسم المداواة الترميمية في جامعة تشرين، بالإضافة الى عرض الجانب العملي بطريقة مرنة و تفاعلية عن طريق استخدام تقنية الواقع الافتراضي، مما جعل من عملية التعلم اسرع و ابسط و اكثر دقة. يتضمن المختبر 16 تجربة تغطي 5 اصناف من بلاك التي يتم تدريسها جامعيا عبر تقديم عرض تفاعلي للسن باستخدام تقنية الواقع المعزز لإظهار ادق التفاصيل ( الزوايا الداخلية والخارجية - درجة ميلان الجدران - الحواف...) بالإضافة إلى الشرح النظري لخطوات التجارب بشكل مكتوب ومرفق بالصور. مع تفصيل لكافة الأدوات المستخدمة في مخابر المداواة، كما يظهر وضعيات الاستناد الصحيحة لكل صنف على الهامة بما تخدم الناحية السريرية مستقبلا كما تم قبول مختبرنا Operative Dentistry Lab للمشاركة في مسابقة OMAC Covid-19 hackathon ضمن مساق التّعليم. المسابقة منظمة من قبل مبادرة مليون مبرمج عربي و مؤسسة دبي للمستقبل و مخصصة للحلول التي من دورها أن تخفف من آثار فايروس كورونا. إنجاز لنا أن تتواجد Future LabY الشركة المحتضنة في حاضنة تقانة المعلومات والاتصالات في الجمعية العلمية للمعلوماتية في اللاذقية ضمن أفضل 35 مشارك من بين أكثر من 1200 فكرة متقدمة.