الصورة الرئيسية

أنت هنا

    بحضور الدكتور شحادة والدكتور معلا الدكتور صابوني يحاضر في الجامعة حول ( استراتيجية تطوير قطاع الاتصالات )

    تاريخ الخبر: 
    أحد, 12/05/2010
    مصدر الخبر: 
    رئاسة الجامعة

    بدعوة من الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية وبالتعاون مع جامعة تشرين قدم السيد الدكتور عماد الصابوني وزير الاتصالات والثقافة في سورية محاضرة في جامعة تشرين تحت عنوان ( استراتيجية تطوير قطاع الاتصالات في سورية ) بحضور السادة الدكتور غالب شحادة أمين فرع جامعة تشرين لحزب البعث العربي الاشتراكي والدكتور محمد معلا رئيس الجامعة وأعضاء قيادة الفرع ونواب رئيس الجامعة ورؤساء المنظمات الشعبية الجامعية وأمناء الشعب ورئيس الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية ومدير مؤسسة الاتصالات في اللاذقية وحشد كبير من الأساتذة والعاملين والطلاب في الجامعة .
    وقدم السيد الوزير عرضاً شاملاً ومفصلاً لواقع وبنية وزارة الاتصالات والتقانة في سورية والمؤسسات التابعة لها , واستراتيجية تطوير العمل فيها ضمن القطاعات التابعة لها والتي تضم الاتصالات - المعلوماتية – البريد – الحكومة الالكترونية وقدم عرضاً لما تشهده هذه القطاعات من تطوير مستمر في الخطط والبرامج والوسائل والتدريب والاستفادة من الخبرات وتنمية القدرات للوصول إلى المجتمع المعرفي أو مجتمع المعلومات والاقتصاد المعرفي بما يسهم في عملية التنمية الشاملة , والتي تشمل التنمية الاقتصادية والإدارية والإنسانية والمتوازنة وهذا يؤدي إلى انفتاح سوق العمل للخريجين والعاملين في هذا القطاع .
    وأشار إلى هيئتين هما هيئة تنظيم الاتصالات وهيئة خدمات الشبكات وتحدث عن وجود مشغلين للخدمة مع السعي قريباً لإضافة مشغل جديد بما يمكن من زيادة الخدمات في قطاع الاتصالات والخدمات الالكترونية والخدمات ذات القيمة المضافة.
    وأشار إلى تطوير القوانين الناظمة لعمل هذه الجهات والعمل لاستصدار قانون الجريمة الالكترونية وقانون التجارة الالكترونية وقانون الحماية الالكترونية وحماية البيانات والعمل لإحداث الهيئة الناظمة لقطاع الاتصالات إضافة إلى تطوير سوق الاتصالات باتجاه تقديم مزيد من الخدمات للمشتركين في الهاتف الثابت والنقال والانترنت .
    كما تحدث عن سعي الوزارة لمواءمة العرض والطلب في سوق المعلوماتية , واعتماد معايير الجودة والاعتمادية وتطوير المحتوى الرقمي وتحويله إلى صناعة معلوماتية .
    وحول الحكومة الإلكترونية أكد السعي لإطلاقها واعتماد التوقيع الالكتروني كبديل عن الوثائق الورقية في الحكومة وفي القطاعات المختلفة , وإمكانية اعتماد الدفع الالكتروني عن طريق الهاتف النقال والسعي لإنشاء مركز المعطيات والخدمات الالكترونية , مع تحديد نواظم أمن المعلومات وبطاقات الانترنت , وإنشاء بوابة الحكومة الالكترونية .
    وأشار إلى بناء القدرات البشرية من خلال إنشاء وفتح شهادة ماجستير في إدارة وتنظيم الاتصالات في المعهد العالي لإدارة الأعمال , والتدريب في مركز التميز السوري الهندي الذي يشكل نواة لمعهد عالٍ في تقانة الاتصالات والمعلوماتية , والدراسة والتدريب في الأكاديمية العربية للأعمال الالكترونية التابعة لجامعة الدول العربية , وتقديم حوافز للدارسين والمتدربين .
    وتحدث الدكتور صابوني عن الربط الإقليمي وشبكة الاتصالات الإقليمية والتي تحتل سورية فيه موقعاً متميزاً نظراً لموقعها الهام بين القارات الثلاث يمكنها من ربط شمال آسيا بالجنوب والشرق بالغرب في مجال الشبكات وتصبح عقدة هامة للاتصالات بين الدول الإقليمية .
    واستمع الدكتور صابوني لمداخلات الحضور وأجاب عن أسئلتهم بكل شفافية .