الصورة الرئيسية

أنت هنا

    كلية العلوم تقيم احتفالية ( اليوم الكيميائي الأول )

    تاريخ الخبر: 
    أحد, 05/29/2011
    مصدر الخبر: 
    رئاسة الجامعة

    برعاية الأستاذ الدكتور محمد يحيى معلا رئيس جامعة تشرين , أقام قسم الكيمياء بكلية العلوم /اليوم الكيميائي الأول / وذلك بالتعاون مع الجمعية الكيميائية السورية ( فرع الساحل )
    وأشار د. معلا خلال الافتتاح أن تنظيم اليوم الكيميائي الأول يأتي انسجاماً مع الاحتفالية العالمية بعام الكيمياء وتقديرا لدورها في نهضة البشرية وتطور العلوم الأخرى , كما أشاد بدور العلماء العرب في نشأة علم الكيمياء وتطوره بفضل نزعتهم العلمية وميلهم إلى التجربة والملاحظة والاستنتاج منوهاً إلى العلاقة الوثيقة التي تربط علم الكيمياء بالزراعة والصناعات الغذائية ولفت د. معلا أن جامعة تشرين تمتلك أجهزة تحليل كيميائي نوعية ومتطورة يتم استخدامها في عملية تدريب وتأهيل الطلاب .
    كما تحدث كل من د. أحمد كلزيه عميد كلية العلوم ود. محمد معروف رئيس قسم الكيمياء حول تأثير الكيمياء على حياة الإنسان ومساهمتها في تلبية الكثير من احتياجاته ورغباته من خلال ابتكار مواد ومركبات ساعدت في تقدمه ورقيه ورفاهيته , ونوها إلى جهود أساتذة الكيمياء السوريين في تطوير علم الكيمياء والارتقاء به من خلال الإطلاع على آخر المستجدات في مجال أبحاث الصناعة الكيمياية والبيئة .
    وتضمن برنامج عمل اليوم الكيميائي محاضرات لباحثين من كلية العلوم في الجامعة -المعهد العالي للبحوث البحرية - جامعة البعث ومصفاة بانياس حول المفاهيم الأساسية للتقانة الحيوية - السلامة الصحية والمهنية – التآكل بين الحماية المهبطة والتأريض – تغيرا تدفق co2 على السطح الفاصل هواء بحر في المحيط المتجمد الجنوبي – استرجاع التوتياء من الوسائط الصناعي
    ,بعد ذلك افتتح السيدان أمين فرع الحزب في الجامعة ورئيس الجامعة المعرض الكيميائي المرافق للاحتفالية واطلعا على المعروضات , ويضم المعرض مجموعة من التقانات العلمية والأجهزة النوعية المستخدمة في البحث العلمي (أجهزة تحليل - الكروماتوغرافي – تحليل طبقي – تحليل عنصري وأجهزة التحليل الحراري) بالإضافة إلى مركبات عضوية ومستخلصات نباتية – زيوت – مستحضرات تجميل – مستخلصات نباتية – عطورات ومواد تنظيف .
    حضر الفعاليات المذكورة . د.غالب شحادة أمين فرع الحزب في جامعة تشرين وأعضاء قيادة الفرع و نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات والمعاهد العليا ونقيب المعلمين .
    محاسن درويش