أنت هنا

    مديرية المكتبات والأنشطة الثقافية

    المرفقالحجم
    الكتب الموجودة ضمن المكتبة 19.07 ميغابايت
    الكتب الموجودة ضمن المكتبة 23.26 ميغابايت

    الكتاب ثقافة وتوجيه، معرفة وتعليم والمجتمع مسؤول عن تدريب الأبناء على صحبة الكتاب لأنه غذاء للعقل. وتجهيز مكتبة زاخرة بالكتب المفيدة في كل منزل وكل مؤسسة تعليمية هي النواة الحقيقية لخلق جيل قارئ يحب الاستزادة من الكتب، لتكون له مرجعاً للبحث والدراسة والتحصيل. وبهذا تؤسس لشباب مثقف، مفكر ومفيد لوطنه وخصوصاً في عصر يشهد نهضة علمية وتكنولوجية واسعة النطاق.
    مديرية المكتبات أو ( المكتبة المركزية ) في جامعة تشرين هي صرح حضاري ومنارة ثقافة وعلم وضعت تحت تصرف الطالب ( مرحلة جامعية أولى – دراسات عليا ) وأعضاء الهيئة التدريسية والفنية والعاملين في الجامعة ) من أجل تحقيق هذا الغرض السامي والنبيل.
    تتألف المكتبة المركزية من أربعة دوائر هي: دائرة الإعارة – دائرة التصنيف والفهرسة – دائرة التزويد – دائرة الخدمات الإدارية.
    - دائرة الإعارة : وهي المحور الرئيسي لعمل المكتبة، حيث تقوم بالإعارة الداخلية والخارجية للكتاب باللغتين العربية والأجنبية ( الإنكليزية والفرنسية ) وبتوجيه من إدارة الجامعة تعمل المكتبة على التزود بأحدث العناوين والإصدارات العلمية من شتى المناهل الأدبية والعلمية والتاريخية والمعلوماتية والفكرية، حيث يوجد في المكتبة / 105,500 آلاف / كتاب باللغة العربية و/ 42918 / كتاباً باللغة الأجنبية.
    كما يتبع لدائرة الإعارة شعبة الدوريات والمراجع العربية والأجنبية والإعارة فيها داخلية.
    وعلاوة على ذلك مكتبة الأديب والمؤرخ الأستاذ جبرائيل سعادة الذي أهدى مكتبته إلى جامعة تشرين وخصصت لها قاعة باسمه وتضم / 6251 / كتاب.
    كافة العناوين مؤتمتة ضمن برنامج للتصنيف والفهرسة وأيضاً للإعارة.
    تتم عملية الإعارة خلال الدوام الرسمي وحتى الساعة الثالثة بعد الظهر.
    أما قاعة المطالعة - قاعة الانترنت ومكتبة شيراز فالدوام مستمر حتى الساعة السادسة مساءً.
    كما يوجد في المكتبة: - قاعة للانترنت تحتوي على / 23 / جهاز كومبيوتر لخدمة الطالب في عملية البحث العلمي من خلال الدوريات العالمية المشتركة بها جامعة تشرين عن طريق وزارة التعليم العالي وهي:
    Gale - Hinari - Science direct
    - مكتبة شيراز التي تحتوي على قاعدة بيانات غنية لخدمة طلاب الدراسات العليا من كافة الاختصاصات في عملية البحث العلمي. وهي ثمرة للتعاون الثقافي والعلمي بين جامعة تشرين وجمهورية إيران الإسلامية.
    - قاعة للمطالعة تتسع لـ ( 600 ) طالب مزودة بكافة المستلزمات التي تؤمن للطالب بيئة للدراسة.
    كما يوجد بهو للمعارض والأنشطة الفنية والثقافية وحدد موعدين ثابتين لمعرض الكتاب في شهري نيسان وتشرين الثاني من كل عام.
    إضافة إلى قاعة للمحاضرات تتسع لـ ( 350 ) مدعو مزودة بأحدث الأجهزة الصوتية والبصرية لاستضافة كافة المؤتمرات والندوات وورش العمل التي تقام في الجامعة.
    وكما هي العلوم والتكنولوجيا في تطور دائم ومستمر فإن إدارة المكتبة تلحظ في خططها المستقبلية ذلك التطور إن كان ذلك من خلال التزود بأحدث العناوين والإصدارات أو تطوير برامج الأتمتة الموجودة في المكتبة ليتمكن زوار المكتبة من معرفة ما يوجد من كتب وعناوين جديدة على موقع الجامعة وزيادة سرعة خطوط الانترنت وتفعيل لقواعد البيانات التي تشترك بها الجامعة.