وزارة التعليم العالي تعلن عن 550 منحة دراسية مقدمة من روسيا للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم عن 550 منحة دراسية مقدمة من جمهورية روسيا الاتحادية للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا (ماجستير ودكتوراه) بمختلف الاختصاصات المتوافرة في جامعاتها بما فيها الطبية للعام الدراسي 2022-2023.

وحسب إعلان الوزارة يبدأ تقديم الطلبات إلى مديرية العلاقات الثقافية اعتباراً من يوم الثلاثاء 7-9-2021 ولغاية يوم الثلاثاء 2-11-2021.

وخصصت الوزارة نسبة 10 بالمئة من المنح الدراسية لأبناء الشهداء وفي حال لم يتقدم أحد من أبناء الشهداء تضاف المنح الشاغرة إلى باقي المنح.

واشترطت الوزارة أن يكون الطالب حاصلاً على وثيقة الشهادة الثانوية العامة السورية بفرعيها العلمي أو الأدبي دورة 2021 بالنسبة للمرحلة الجامعية الأولى وألا يقل المعدل العام لمجموع درجاته بعد طي درجة التربية الدينية عن 70 بالمئة وأن تكون الشهادة الثانوية للطالب متوافقة مع درجة الإجازة وفق القواعد المطبقة في الجامعات الحكومية السورية موضحة أن القبول النهائي للطالب مرتبط حصراً بموافقة الجهة المعنية في جمهورية روسيا الاتحادية.

أما بالنسبة لمنح الدراسات العليا فيشترط أن يكون المتقدم غير موفد بموجب قانون البعثات العلمية وغير موظف أو حاصلاً على موافقة الجهة التي يعمل بها وأن يكون حاصلاً على إجازة جامعية أو على درجة الماجستير وفق معدلات القبول المطلوبة من الجانب الروسي وأن تكون درجة الماجستير (للمتقدمين لدراسة الدكتوراه) التي يحملها الطالب متوافقة مع درجة الدكتوراه وأن تكون درجة الإجازة التي يحملها الطالب من الشهادات المقبولة للقيد في الدراسات العليا وفق القواعد المطبقة في الجامعات الحكومية السورية.

ويمكن التقدم لهذه المنح حسب الإعلان حاملو شهادات التعليم الصادرة عن الجامعة الافتراضية السورية والجامعات الخاصة السورية والتعليم المفتوح والمعهد العالي لإدارة الاعمال والمعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا والمعاهد العليا التابعة لوزارة الثقافة.

وتتضمن المنح إعفاء من الرسوم الدراسية وراتباً شهرياً يتراوح بين 1500 حتى 2000 روبل للمرحلة الجامعية الأولى وألفي روبل للماجستير وثلاثة آلاف روبل للدكتوراه إضافة إلى سنة دراسية كاملة لتعلم اللغة الروسية في الكليات التحضيرية للجامعات لا تدخل ضمن مدة الدراسة في حين يلتزم الطالب في حال قبوله بنفقات السفر ذهاباً وإياباً ونفقات بوليصة التأمين الصحي بعد الوصول إلى روسيا.

وتأتي هذه المنح استناداً إلى البرنامج التنفيذي للاتفاق الثقافي الموقع بين سورية وجمهورية روسيا الاتحادية.

معاون وزير التعليم العالي لشؤون البحث العلمي الدكتورة سحر الفاهوم أوضحت أن الجانب الروسي زاد عدد المنح الدراسية المقدمة للطلاب السوريين للعام الدراسي القادم من 500 إلى 550 مع توسيع الاختصاصات المطلوبة لتشمل الطبية أيضاً داعية الطلاب الراغبين بالتقدم لهذه المنح إلى قراءة الإعلان جيدا قبل التقدم لمعرفة شروط الترشيح والقبول

  • شارك الخبر