التعريف

يهدف إلى ربط الطلاب والخريجين بسوق العمل المحلي والدولي وفق منهجية مدروسة عن طريق خدمات مجانية تقدم للطلاب لمساعدتهم في تطوير مهاراتهم وخبراتهم ودخولهم إلى سوق العمل بنجاح، ومساعدة الطلاب الحاصلين حديثاً على الثانوية العامة في اختيار تخصصاتهم الجامعية.

كما يهدف لمساعدة الباحثين في الجامعة وخبراء سوق العمل على إجراء دراسات بحثية تطبيقية حول تطوير طرق الدخول الناجح للطلاب في سوق العمل المحلي والعالمي وكل ذلك في إطار المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتنفيذ الخطة الاستراتيجية للجامعة.

المهام

تصميم وإجراء الأنشطة والاختبارات التالية: اختبار القدرات، مقاييس واختبارات الميول المهنية، مقاييس واختبارات الميول المهنية، ...الخ.
• تطوير المهارات المساعدة على الدخول في سوق العمل من خلال إجراء دورات للتدريب على هذه المهارات مثل: مهارات تسويق الذات، مهارات كتابة السيرة الذاتية، مهارات إجراء المقابلات الناجحة من أجل العمل، مهارات التواصل، مهارات تأسيس المشاريع الخاصة، مهارات العمل ضمن فريق، ....الخ.
• إجراء المحاضرات وورش العمل والندوات والمؤتمرات المتعلقة بعمل المركز.
• تصميم وتوزيع المطبوعات المختلفة (بروشورات، نشرات تعريفية، ...الخ) في المسارات المهنية المختلفة.
• تشكيل لجان استشارية من رجال الأعمال ومدراء المصانع واختصاصي التعليم والتوجيه المهني للمشاركة في وضع الخطط الإستراتيجية للمركز والإشراف على تنفيذها ومتابعتها.
• الإشراف على قيام الطلاب وأعضاء الهيئة التعليمية بالزيارات الميدانية للمصانع والورش والشركات وغيرها من المنشآت في سوق العمل سواء في القطاعات الوطنية العامة أو الخاصة.
• المساعدة والإشراف على وضع برامج التدريب العملي للطلاب في مواقع العمل خلال مرحلة الدراسة وخاصةً السنوات قبل الأخيرة.
• إجراء دورات تدريبية متخصصة لأعضاء الهيئة التعليمية في المهارات العامة ومهارات التدريس الحديثة ضمن برامج مدروسة بإشراف خبراء محليين أو دوليين وخصوصاً في مجال دمج مهارات التوظيف ضمن المناهج التدريسية.
• تحضير وتنظيم معارض التوظيف والأعمال في الجامعة بالتعاون مع أصحاب سوق العمل وبمشاركة محلية وإقليمية ودولية.
• متابعة عمل خريجي الجامعة في القطاعين العام والخاص بما يؤمن تغذية راجعة حول حاجة قطاع الأعمال من التخصصات المختلفة وحول نقاط القوة والضعف في معارف الخريجين بغية تقييم مخرجات برامج التعليم العالي وتطويرها.

النشاطات

1-        استشارات فردية مجانية حول:

    كتابة السيرة الذاتية العصرية ورسالة المخاطبة.

  إجراء مقابلة عمل بنجاح.

  اختيار المهنة المناسبة بعد التخرج.

البحث عن عمل أثناء الدراسة.

  مهارات التواصل والعمل ضمن فريق وإدارة الوقت واتخاذ القرار والتفكير النقدي وغيرها من المهارات التي يطلبها سوق العمل ولا يتم تدريسها في الجامعة.

2-        فعاليات متنوعة مع سوق العمل:

1.   التواصل مع الخريجين من جميع الاختصاصات الأكاديمية

2.   التواصل مع خبراء سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي

3.   إجراء التدريب الميداني بالتعاون مع الكليات والشركات والهيئات المختلفة

4.   ورشات عمل تدريبية تفاعلية احترافية والتدريب على مهارات التواصل والعمل ضمن فريق متعدد الاختصاصات.

5.   إقامة دورات تدريبية عالية المستوى لأهم البرمجيات التي يتطلبها سوق العمل ولجميع الاختصاصات .


3-        الاهتمام بنشر ثقافة التطوع:

يقيم المركز بشكل مستمر ورشات مختلفة حول ثقافة التطوع. ونشر هذه الثقافة في سورية, الأسباب والدوافع للتطوع, والفوائد المعنوية التي يقدمها التطوع من بناء الشخصية, والعمل ضمن فريق, والتواجد في أوساط جديدة, وبناء العلاقات الاجتماعية الجيدة مع الآخرين , وتطوير طرق التواصل مع الإشارة إلى الأسباب السلبية التي تقف عائقاً أمام التطوع.


آخر الأخبار

لمتابعة كل جديد يصدر عن المركز من أخبار وإعلانات

الوثائق ذات الصلة

اتصل بالمركز

تواصل مع المركز

إملأ النموذج التالي

البريد الالكتروني nerudab@gmail.com