تاريخ التأسيس

تعتبر جامعة تشرين، وهي جامعة حكومية مقرها اللاذقية، ثالث أكبر جامعة في الجمهورية العربية السورية . أحدثت الجامعة عام 1971( باسم جامعة اللاذقية)، وقد اتخذت الإجراءات اللازمة للبدء بالدراسة في ثلاث كليات مع مطلع العام الدراسي 1971 /1972 وهي: كلية الآداب والعلوم الإنسانية، كلية العلوم، كلية الزراعة، واتخذت لها مقرات متفرقة في مدينة اللاذقية.

عدل اسم الجامعة عام 1975 متضمناً التسمية الجديدة باسم جامعة تشرين، تضم كليات ومعاهد عليا لمختلف التخصصات العلمية ومراكز بحث ومدينة جامعية كبيرة ومختلف أنواع الخدمات الجامعية. كما يتبع للجامعة مجموعة من المنشآت كالمشافي التخصصية مثل مشفى تشرين الجامعي.

تطورت الجامعة تطوراً واسعاً وكبيراً فأصبحت تضم الآن سبع عشرة كلية, ثلاثة معاهد عليا تخصصية ، وثمانية معاهد تقانية وثلاثة مراكز تميز. تمنح الجامعة 280 درجة علمية تشتمل على الدرجة الجامعية الأولى ودرجات الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه). جامعة تشرين عضو في العديد من الهيئات والاتحادات والشبكات البحثية المحلية والدولية والعالمية، بالإضافة إلى توقيعها العديد من الاتفاقيات والشراكات مع مؤسسات وهيئات عربية ومحلية وجامعات أـوروبية ودولية. مكَّن التوسع والتنوع في الجامعة من بناء صرح علمي وتقني مميّز وإرساء إرث اجتماعي وثقافي بارز للجامعة من خلال النشاطات التعليمية والعلمية والثقافية لأطرها البشرية العلمية والإدارية المتنوعة في شهاداتها واختصاصاتها.

ومن المفيد الإشارة هنا إلى التطوّر المتنامي لمخرجات جامعة تشرين على مدى /41/ عاماً من العام الدراسي 1979- 1980 وحتى العام الدراسي 2019- 2020. البرامج الدراسية : التعليم النظامي – التعليم المفتوح – وبرامج الدبلوم والماجستير والدكتوراه الدرجات التي تمنحها الجامعة : تمنح جامعة تشرين درجات الإجازة والماجستير والدكتوراه باختصاصات متعددة ومتنوعة.

مرسوم التأسيس

أحدثت الجامعة بموجب المرسوم التشريعي ذي الرقم (12) الصادر بتاريخ 20 /5/ 1971( باسم جامعة اللاذقية).

عدل اسم الجامعة وفق المرسوم التشريعي ذو الرقم (25) عام 1975 متضمناً التسمية الجديدة باسم جامعة تشرين.

الرؤيا والرسالة

الرؤيا

التمّيز وطنيا وإقليميا بجودة التعليم كمنصة معرفية مجتمعية متجددة تساهم بتطوير المعرفة وتدعم عملية التنمية المستدامة.

الرسالة

تسعى جامعة تشرين إلى تحقيق الجودة والتمّيز في التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع لإعداد كوادر وطنية كفؤة، وذلك من خلال تبني المعايير العالمية وتفعيل الشراكة مع الجهات المحلية والعالمية ذات الصلة للمساهمة بالتقدم المعرفي.

القيم

الانتماء والمواطنة، الاحترافية والمهنية، المسؤولية المجتمعية، العدالة، التعاون، المشاركة، المساءلة.

الأهداف الإستراتيجية:

· رفع مستوى جودة البرامج التعليمية وتحقيق متطلبات الاعتماد الأكاديمي بما يواكب متطلبات سوق العمل.

· إعداد خريجين قياديين ورواد في أعمالهم.

· تطوير بيئة البحث العلمي والدراسات العليا وتحفيز الإبداع وتطويره لخدمة المجتمع.

· بناء شراكات فاعلة ومستمرة لخدمة المجتمع.

· رفع كفاءة البنية التحتية لتحقيق متطلبات جودة التعليم والبحث العلمي.

· تعزيز كفاءة الموارد البشرية وتحفيزهم للتميز في الأداء.

· تطوير نظم الإدارة والأداء المؤسساتي.

· تطوير التعليم التقاني والمفتوح لتلبية متطلبات المجتمع.

اللائحة الداخلية والهيكل التنظيمي

غير متوفر حالياً

الاعتماديات

غير متوفر حالياً

الهيكل التنظيمي للكليات

الهيكل التنظيمي للكليات غير متوفر حالياً