التعريف

مديرية المكتبات أو (المكتبة المركزية) في جامعة تشرين هي صرح حضاري ومنارة ثقافة وعلم وضعت تحت تصرف الطلاب (مرحلة جامعية أولى - دراسات عليا) وأعضاء الهيئة التدريسية والفنية والعاملين في الجامعة لتكون لهم مرجعاً للبحث والدراسة والتحصيل والثقافة.

تتألف المكتبة المركزية من أربع دوائر هي : (دائرة الإعارة - دائرة الفهرسة والتصنيف والتوثيق - دائرة التزويد - دائرة الخدمات الإدارية)

المهام

دائرة الإعارة هي المحور الرئيسي لعمل المكتبة، حيث تقوم بالإعارة الداخلية والخارجية للكتاب باللغة العربية والأجنبية.

وبتوجيه من إدارة الجامعة تعمل المكتبة على التزود بأحدث العناوين والإصدارات العلمية من شتى المناهل الأدبية والعلمية والتاريخية والمعلوماتية والفكرية لإغناء مكتباتها التي تضم /108155/ كتاباً باللغة العربية و/58215/ كتاباً باللغات الأجنبية (الإنكليزية والفرنسية).

كما يتبع لدائرة الإعارة شعبة الدوريات والمراجع العربية والأجنبية والإعارة فيها داخلية.

وعلاوة على ذلك مكتبة الأديب والمؤرخ الأستاذ جبرائيل سعادة الذي أهدى مكتبته الخاصة إلى جامعة تشرين وخصصت لها قاعة باسمه وتضم /6251/ كتاباً.

كافة العناوين الموجودة في المكتبة مؤتمتة ضمن برنامج للتصنيف والفهرسة وأيضاً للإعارة.

كما يوجد في المكتبة:

-         قاعة للانترنت تحتوي على /23/ جهاز كمبيوتر لخدمة الطالب في عملية البحث العلمي من خلال الدوريات العالمية وقواعد البيانات ومحركات البحث التي اشتركت بها جامعة تشرين عن طريق وزارة التعليم العالي في إطار اتفاقيات موقعة بين الوزارة ومؤسسات علمية دولية ؛ومنها

Science direct – Srlst – On line.sagepub – Web.ebscohost

-         مكتبة شيراز التي تحتوي على قاعدة بيانات غنية لخدمة الباحثين وطلاب الدراسات العليا من كافة الاختصاصات في عملية البحث العلمي، وهي ثمرة للتعاون الثقافي والعلمي بين جامعة تشرين وجمهورية إيران الإسلامية.

-         قاعة للمطالعة تتسع ل /600/ طالب مزودة بكافة المستلزمات التي تؤمن للطالب بيئة للدراسة.

-         قاعة للمؤتمرات تتسع ل /350/ مدعو ، مزودة بأحدث الأجهزة الصوتية والبصرية لاستضافة كافة المؤتمرات والندوات وورش العمل التي تقام في الجامعة.

-         بهو للمعارض والأنشطة الفنية والثقافية.

النشاطات

تنظم المكتبة وتستضيف العديد من المحاضرات والندوات والحوارات المفتوحة وورش العمل إلى جانب استضافة مناقشات أطروحات ورسائل الماجستير والدكتوراه.

كما تستقبل قاعة المعارض سنوياً معرضين كبيرين للكتاب في شهري نيسان  وتشرين الثاني ،إضافة إلى المعارض العلمية والتطبيقية والفنية والتشكيلية لكليات الجامعة، كما تقام العديد من الأنشطة والفعاليات سواء الحكومية أو الخاصة.

آخر الأخبار

لمتابعة كل جديد يصدر عن المديرية من أخبار وإعلانات

09/03/2021
مديرية المكتبات والأنشطة الثقافية
09/11/2021
مديرية المكتبات والأنشطة الثقافية
23/03/2021
مديرية المكتبات والأنشطة الثقافية

اتصل بالمديرية

تواصل مع المديرية

إملأ النموذج التالي