المديرية : مديرية التفرغ العلمي وممارسة المهنة
تتألف المديرية من دائرتين:
1. دائرة المحاسبة تقوم بالمهام التالية:
- تنظيم العمل المهني من خلال مكاتب ممارسة المهنة في الكليات والمعاهد العليا
- تدقيق عقود العمل المهني تمهيداً لاعتمادها و توقيعها من رئيس الجامعة
- متابعة تحصيل حصة الجامعة والصناديق المشتركة عن العقود المبرمة وفق قانون التفرغ رقم /7/ واحكام ممارسة المهنة.
- تحصيل حصة الجامعة والصناديق المشتركة من السادة أعضاء الهيئة التدريسية لقاء قيامهم بالتدريس في الجامعات الخاصة .
- الإشراف على الدورات التدريبية المأجورة التي تقوم بها مكاتب العمل المهني..
- إعداد الميزانية الختامية لمديرية ممارسة المهنة
- توزيع حصة الصناديق من عائدات العمل المهني
- العمل على تنفيذ قرارات مجلس العمل المهني
- اعداد مشروع الموازنة الداخلية لمديرية ممارسة المهنة.
2. دائرة التفرغ العلمي تقوم بالمهام التالية:
- دراسة تقارير التفرغ العلمي للسادة أعضاء الهيئة التعليمية الواردة من كليات ومعاهد الجامعة العليا تمهيداً لعرضها على لجنة التفرغ.وإعداد تقرير التفرغ العلمي السنوي تمهيداً لصرف تعويضات التفرغ حسب قانون التفرغ.
- العمل على تنفيذ قرارات مجلس التعليم العالي ومجلس الجامعة فيما يخص تفرغ أعضاء الهيئة التعليمية.
*القوانين و القرارات الناظمة لعمل المديرية *
- قانون التفرغ العلمي 7 لعام 2006
- قانون تنظيم الجامعات رقم 6 لعام 2006 ولائحته التنفيذية
- القرار 190 لعام 2013 ( التعليمات التنفيذية لاحكام ممارسة المهنة- قرار مجلس التعليم العالي)
- القرار 191 لعام 2013(واجبات اعضاء الهيئة التعليمية - قرار مجلس التعليم العالي)
- المرسومين 335/336 لعام 2012
مهام المديرية
نشاطات المديرية
لمتابعة كل جديد يصدر عن المديرية من أخبار وإعلانات