slider

الأخبار

لمتابعة كل جديد يصدر عن الكلية من أخبار واعلانات وقصص نجاح

الكادر الإداري

محسن مزيد أحمد

الأستاذ الدكتور محسن مزيد أحمد

الوكيل العلمي المساحة والجيوديزيا
فايز علي جراد

الدكتور فايز علي جراد

الوكيل الإداري تحليل نظم هندسية

الرؤيا والرسالة

الرؤية:

تصبو كلية الهندسة المدنية في جامعة تشرين إلى أن تكون من بين الكليات المتميزة في الوطن والمنطقة، لتخريج مهندسين ذوي كفاءات متميزة وقدرات تنافسية، لسد احتياجات المجتمع في اختصاصات الهندسة المدنية.

الرسالة

رفد المجتمع بخريجين ذوي كفاءات مميزة في العلوم النظرية والتجريبية والإبداعية في مجال الهندسة المدنية، وقادرين على نقل معارفهم المكتسبة في الكلية إلى حيز التطبيق والممارسة العملية بشكل ناجح، وتطوير روح المبادرة والابتكار وريادة الأعمال لدى خريجيها. 

                                                                                                                    أهداف الكلية:

أولا:إعداد مهندسين مدنيين باختصاص مدني عام وتزويدهم بمستوى عال من المعرفة في مجالي العلوم الأساسية وتقنيات الحاسوب، وتعميق معارفهم في مجال الهندسة المدنية التطبيقيةوتحديثها، بما يتوافق مع التطورات التقانية المستمرة، ومع احتياجات سوق العمل في الجمهورية العربية السورية والوطن العربي.
ثانيا:النهوض والمشاركة بالبحوث العلمية، وبعملية تطوير طرائق العمل الهندسي المدني وأساليبه، واعداد الدراسات والتصاميم الفنية التي تسهم في التقدم العلمي والتقني في مجالات علوم الهندسة المدنية، وخاصة ما يهدف منها إلى إيجاد الحلول لمختلف المسائل التي تواجه التنمية والتطور في الجمهورية العربية السورية والوطن العربي.
ثالثا:الإسهام في دورات إعادة التأهيل والتدريب المستمر في مجال الهندسة المدنية بغية إتاحة الفرصة لتلبية الاحتياجات المستمرة والمتجددة لسوق العمل، وتوفير إمكانية تأقلم المهندسين المدنيين مع هذه الاحتياجات.
رابعا:تنمية الجوانب العلمية والاجتماعية والثقافية لشخصية الطالب، وإنماء وعيه القومي وحبه للعمل بما يرفع قدرته التنافسية في سوق العمل وتشجيع النشاط الثقافي والفني والاجتماعي والرياضي بين الطلبة.
خامسا:تحقيق أعلى مستوى من التفاعل والترابط بين الكلية وقطاعات المجتمع العامة والمشتركة والخاصة، وبما يتناسب مع مهام الكلية وأهدافها.
سادسا:تعميق ممارسة المهنة عند الطلبة بما يتناسب مع إمكانياتهم الذاتية ومتطلبات سوق العمل في الجمهورية العربية السورية والوطن العربي.
سابعا:توثيق الروابط الثقافية والعلمية مع كليات الهندسة المدنية وغيرها في سورية، ومع الهيئات العلمية الهندسية العربية خاصةً والأجنبية عامةً.
ثامنا:تطوير عملية التعليم الهندسي عن طريق تأليف الكتاب الجامعي المفيد والعمل على إيجاد المراجع العلمية التي ستساهم في إغناء الفكر العلمي وتنمية القدرات المعرفية والذهنية.
تاسعا:تطوير عملية تعريب التعليم الهندسي من خلال الكتاب العلمي الهندسي العربي وتوحيد المصطلح العلمي.

كلمة العميد

 تميزت كلية الهندسة المدنية، منذ تأسيسها عام 1971 بخريجيها المهندسين المدنيين السوريين المبدعين والمؤهلين في مختلف    مجالات العمل الهندسي، وقدمت دفعات من المهندسين وحملة الشهادات العليا من الماجستير والدكتوراه، المنتشرين داخل وخارج القطر العربي السوري حيث أثبتت التجربة العملية كفاءة وقدرة خريج الكلية على الصعد المحلية والعربية والعالمية، وتبوّأ خريجنا أفضل المواقع في شركات البناء والمكاتب الاستشارية العربية والعالمية.
تهتم كلية الهندسة المدنية بتجهيز الطالب بأدوات علمية وعملية لمواجهة ما يعترضه من مسائل وحالات هندسية مستجدة بحرفية ومهنية عالية.
يقوم فريق كامل من أعضاء الهيئة التدريسية ذوي الكفاءة العالية بمساعدة فريق متمكن من المهندسين الأكفاء بتطبيق الخطط الدراسية المتميزة والمتجددة والتي يراعى من خلالها آخر التطورات في كافة مجالات علوم الهندسة المدنية المتطورة والحديثة.
 فبالعلم نبني وطننا ونحفظ نصر جيشنا الباسل ونعيد أبناء وطننا السوريين إلى مواكبة التطور والبناء عملاً بقول سيد الوطن القائد بشار حافظ الأسد في خطاب القسم 2014:


"اليوم ننطلق جميعا إلى مرحلة جديدة. أهم ما يميزها هو الإجماع على حماية الوطن وإعادة بنائه أخلاقياً ونفسياً ومعنوياً ومادياً والإجماع على القضاء على الإرهاب."

                                                               

عميد الكلية
د. جمال يونس عمران  

اتصل بالكلية

تواصل مع الكلية

إملأ النموذج التالي

رقم الهاتف 0412422201

البريد الالكتروني eng.civil@tishreen.edu.sy