slider

الأخبار

لمتابعة كل جديد يصدر عن الكلية من أخبار واعلانات وقصص نجاح

الكادر الإداري

محسن مزيد أحمد

الأستاذ الدكتور محسن مزيد أحمد

الوكيل العلمي المساحة والجيوديزيا
فايز علي جراد

الدكتور فايز علي جراد

الوكيل الإداري تحليل نظم هندسية

الرؤيا والرسالة

الرؤية:
تتطلع كلية الهندسة المدنية في جامعة تشرين إلى المساهمة في تنمية المجتمع، عن طريق نقل ومواكبة التكنولوجيا والمهارات العلمية وتوطينها في جميع اختصاصات الهندسة المدنية تعليماً وبحثاً وخدمةً للمجتمع.
الرسالة:
تلتزم كلية الهندسة المدنية في جامعة تشرين، بإعداد كوادر علمية شابة ذات كفاءة عالية ومتخصصة قادرة على المنافسة وسد حاجة سوق العمل الهندسي. وتقدم الكلية برامج تعليمية وبحثية عالية الجودة للمساهمة الفعالة في تطوير البحث العلمي، والمشاركة في مشاريع بحثية ومهنية تخدم وتلبي احتياجات خطط التنمية الوطنية، والتطوير المستمر لمهنة الهندسة المدنية. وذلك من خلال التعاون مع الجهات العلمية والبحثية والخدمية ذات الصلة.
كما تعمل الكلية على تأهيل وتدريب المهندسين المدنيين طيلة مراحل عمرهم المهني.
الأهداف:
1- تزويد الطلاب بمستوى عال من المعرفة في مجالي العلوم الأساسية و تقنيات الحاسوب وتنمية مهاراتهم في مجالات العلوم الهندسية الأساسية وتطبيقاتها في الهندسة المدنية والتواصل باللغة العربية والأجنبية.
2- إعداد الطلبة بما يمكنهم من الاختيار الأمثل للأعمال المهنية التي سيمارسونها بما يتناسب مع إمكانياتهم الذاتية، وواقع سوق العمل في الجمهورية العربية السورية والوطن العربي.
3- النهوض والمشاركة بالبحوث العلمية وبتطوير طرائق العمل الهندسي وأساليبه في مجالات الهندسة المدنية.
4- الإسهام في دورات إعادة التأهيل والتدريب المستمر في كافة مجالات الهندسة المدنية.
5- تنمية الجوانب العلمية والاجتماعية والثقافية لشخصية الطالب، وإنماء وعيه القومي وحبه للعمل بما يرفع قدرته التنافسية في سوق العمل، وتشجيع النشاط الثقافي والفني والاجتماعي والرياضي بين الطلبة.
6- تحقيق أعلى مستوى من التفاعل والترابط بين الكلية والمجتمع بقطاعاته العامة والمشتركة والخاصـة، و بما يتناسب مع مهام الكلية وأهدافها .
7- التطوير المستمر والسعي إلى التميز وتحقيق معايير الجودة في كل الأنشطة والمهام التي تقوم بها الكلية، سواء التي تتعلق بالعملية التعليمية (وسائل وأساليب البحث والتعليم والتعلم) أو البنية التحتية والعمليات المساعدة.
8- تلبية حاجات المجتمع من دراسات واستشارات هندسية ومشاريع مهنية وغيرها بمعايير مهنية عالية وبما يخدم خطط التنمية الوطنية.
9- تشجيع الكفاءات العلمية والمهنية المتخصصة على مواكبة التقدم المطرد للعلوم، ودفعهم إلى الابتكار والريادة في مجال أبحاث علوم الهندسة المدنية وتطبيقاتها، وبخاصة ما يهدف منها إلى إيجاد الحلول لمختلف القضايا التي تواجه المشاريع المحلية.
10- متابعة تطوير أبحاث رسائل الماجستير والدكتوراه، لتغني العملية البحثية والتعليمية والتنموية.
11- توثيق الروابط الثقافية والعلمية مع كليات الهندسة الأخرى والمراكز البحثية في سورية، ومع الهيئات العلمية الهندسية العربية خاصة، والأجنبية عامة من خلال زيادة الاتفاقيات وتفعيلها.
12- تطوير إيجاد الكتاب العلمي الهندسي العربي، وتوحيد المصطلحات العلمية عن طريق زيادة أعداد أمهات الكتب وزيادة التأليف والترجمة في كافة الاختصاصات بالكلية.

كلمة العميد

    تميزت كلية الهندسة المدنية، منذ تأسيسها عام 1971 بخريجيها المهندسين المدنيين السوريين المبدعين والمؤهلين في مختلف مجالات العمل الهندسي، وقدمت دفعات من المهندسين وحملة الشهادات العليا من الماجستير والدكتوراه، المنتشرين داخل وخارج القطر العربي السوري
أثبت التجربة العملية كفاءة وقدرة خريج الكلية على الصعد المحلية والعربية والعالمية، وتبوء خرجينا أفضل المواقع في شركات البناء والمكاتب الاستشارية العربية والعالمية.
تهتم كلية الهندسة المدنية بتجهيز الطالب بأدوات علمية وعملية لمواجهة ما يعترضه من مسائل وحالات هندسية مستجدة بحرفية ومهنية عالية.
يقوم فريق كامل من أعضاء الهيئة التدريسية ذوي الكفاءة العالية بمساعدة فريق متمكن من المهندسين الأكفاء بتطبيق الخطط الدراسية المتميزة والمتجددة والتي يراعى من خلالها آخر التطورات في كافة مجالات علوم الهندسة المدنية المتطورة والحديثة.
 فبالعلم نبني وطننا ونحفظ نصر جيشنا الباسل ونعيد أبناء وطننا السوريين إلى مواكبة التطور والبناء عملاً بقول سيد الوطن القائد بشار حافظ الأسد في خطاب القسم 2014:
"اليوم ننطلق جميعا إلى مرحلة جديدة. أهم ما يميزها هو الإجماع على حماية الوطن وإعادة بنائه أخلاقياً ونفسياً ومعنوياً ومادياً والإجماع على القضاء على الإرهاب."
                                                                  عميد الكلية
                                                          د. جمال يونس عمران

اتصل بالكلية

تواصل مع الكلية

إملأ النموذج التالي

رقم الهاتف 0412422201

البريد الالكتروني eng.civil@tishreen.edu.sy