توصيف القسم

يوسف زريق

الدكتور يوسف زريق

رئيس قسم احياء دقيقة/فيروسات

يتولى قسم الطب المخبري في كلية الطب دورا أكاديميا هاما في الإشراف على تدريب طلاب كلية الطب في مرحلة العلوم الأساسية. يتم التدريب في مخابر العملي الخاصة بمواد العلوم الأساسية (الكيمياء الحيوية و السريرية – الجراثيم و الأحياء الدقيقة) في الكلية و يتعرف من خلالها الطالب على المبادئ الأساسية للعديد من التحاليل الطبية المستخدمة لتشخيص الأمراض المختلفة من خلال خطة دراسية متكاملة .

يقدم قسم الطب المخبري أيضا خدمات صحية واسعة في مستشفى الأسد الجامعي التابع لكلية الطب. حيث يوفر القسم على مدار الساعة و7 أيام في الأسبوع خدمات تشخيصية متعددة في كافة التخصصات المخبرية لأقسام المستشفى المختلفة بالإضافة إلى قسم الطوارئ، والعناية المركزة و العيادات الخارجية.

يشمل قسم المختبر في المستشفى على التخصصات الفرعية التالية:

- شعبة الكيمياء الحيوية : ويتم فيها عمل معظم الفحوصات الكيميائية والهرمونية والإنزيمية للدم، بواسطة أحدث الأجهزة الآلية. كما تجرى فيها بعض الفحوصات الثانوية بشكل يدوي. تقدم الشعبة أيضا خدمات هامة لمرضى مركز الطب النووي و الأورم التابع لمشفى تشرين الجامعي بإجرائها لكامل تحاليل الواسمات الورمية الضرورية لمراقبة علاج مرضى الأورام.

- شعبة الدمويات: يتم في هذا القسم الفحص الكمي والنوعي لخلايا الدم ، وقياس كلا من الهيموغلوبين والصفائح الدموية و عوامل التجلط, بالإضافة الى الرحلان الكهربائي للخضاب و فحص نقي العظام. يضم هذا القسم أيضا وحدة بنك دم صغيرة يتم فيها إجراء الاختبارات الأساسية الخاصة بالزمر الدموية و اختبارات التصالب قبل نقل وحدات الدم أو مشتقاته المرسلة من بنك الدم المركزي إلى مرضى المستشفى.

- شعبة الجراثيم و الأحياء الدقيقة: تقدم شعبة الأحياء الدقيقة التشخيص الدقيق و السريع لمعظم الأمراض الانتانية عبر إجراء الفحص المباشر و الزرع للعينات المختلفة (البول ، البراز، القشع ، السائل الدماغي الشوكي) بالإضافة إلى مزارع الدم و إجراء التنميط الجرثومي و اختبار الحساسية للمضادات الحيوية بأحدث التقنيات والأجهزة.

- شعبة المناعيات و المصليات : يهتم هذا القسم بالكشف عن الأجسام المضادة المشخصة للعديد من أمراض المناعة الذاتية باستخدام تقنية الـتألق المناعي، بالإضافة للعديد من الاختبارات المصلية المناعية الخاصة بالكشف عن الإصابات الفيروسية و الباكتيرية وذلك باستخدام اختبارات التراص أو الأجهزة المعتمدة على تقنية.ELISA

برامج الماجستير

برامج الدكتوراه

اتصل بالكلية

تواصل مع الكلية

إملأ النموذج التالي

رقم الهاتف 041445666

البريد الالكتروني medicine@tishreen.edu.sy