توصيف القسم

أوّلاً: رؤيا برنامج قسم الإنتاج الحيواني:
يقدم البرنامج الخبرة العلمية والعملية في مجال الإنتاج الحيواني من خلال الاهتمام بالموارد الوراثية الحيوانية والتحسين الوراثي بما يتوافق مع التنمية الزراعية المستدامة والأولويات الوطنية وكذلك تأمين الموارد العلفية للثروة الحيوانية والإدارة الناجحة للقطعان. وتطبيق التقانات الحديثة في مجال الإنتاج الحيواني من أجل تطوير الإنتاج كماً ونوعاً والحفاظ على صحة الحيوانات والدواجن  وتطوير الأداء المهني من خلال التعليم المستمر والبحث العلمي وذلك من أجل تطوير وخدمة المجتمع.                                                                                     
 
ثانياً: رسالة برنامج قسم الإنتاج الحيواني:
  تهدف رسالة برنامج الإنتاج الحيواني إلى إعداد المهندسين الزراعيين المختصين في مجال الإنتاج الحيواني وتزويدهم بالمعارف العلمية الحديثة التي تمكنهم من المساهمة بفعالية في تطوير الإنتاج الحيواني في القطر كماً ونوعاً . كما تهدف إلى رصد واقع الإنتاج الحيواني في القطر والبحث عن الحلول المناسبة للمشاكل التي يعاني منها هذا القطاع من خلال البحث العلمي والتطبيقي والأساسي. وكذلك تهدف إلى نقل وتوطين المعارف الحديثة في مجال المجترات والدواجن والأسماك من أجل خدمة التنمية بما ينسجم مع الواقع في القطر. كما تهدف إلى بث روح العمل الجماعي واحترام قيم العمل وتحمل المسؤولية واخذ ذمام المبادرة بما ينعكس ايجابياً على النتاج الحيواني.
 
ثالثاً: أهداف برنامج قسم الإنتاج الحيواني:
يهدف برنامج  الإنتاج الحيواني في  كلية الزراعة في جامعة تشرين إلى:
1.    تقديم المعرفة العامة بالأساليب العلمية لتربية ورعاية الحيوانات الزراعية وتوفير الظروف المناسبة للحصول على أفضل إنتاج.
2.    تقديم المعرفة حول الطرائق العلمية لتغذية الحيوانات الزراعية والدواجن والاستعمال الأمثل للأعلاف  والمحافظة على الموارد الطبيعية  والاستخدام الأمثل لها بما ينسجم مع مبدأ التنمية المستدامة وعدم استنزافها.
3.    تطبيق التقانات الحديثة في مجال التحسين الوراثي لمعالجة المشاكل الخاصة بالإنتاج الحيواني.
4.    تطبيق برامج الوقاية لحماية الحيوانات والدواجن من الأمراض وإيجاد الحلول المناسبة لمعالجتها.
5.    الحفاظ على المخزون السمكي في المياه العذبة والمالحة, وتحسين الإنتاج والحفاظ على التنوع الحيوي في النظم المائية المختلفة.
6.       فهم أهمية ودور المهندس الزراعي في تطوير قطاع الإنتاج الحيواني كماً ونوعاً بما ينسجم وخدمة المجتمع.

أعضاء الهيئة التدريسية

أعضاء الهيئة الفنية

برامج الماجستير

برامج الدكتوراه

الوثائق ذات الصلة

اتصل بالكلية

تواصل مع الكلية

إملأ النموذج التالي

رقم الهاتف 041416401

البريد الالكتروني eng.agriculture@tishreen.edu.sy