توصيف القسم

توصيف برنامج قسم الجغرافية

الجامعة: تشرين

الكلية: الآداب والعلوم الإنسانية

1.    مواصفات البرنامج:

(أ‌)                  البيانات الأساسية

– اسم البرنامج (الجغرافية):

-  نوع البرنامج:

فردي: يتضمن اختصاص واحد من قسم واحد.

مدة البرنامج: يتألف البرنامج من 8 فصول دراسية على 4 سنوات.

المؤهل (الشهادة) التي يحصل عليها الطالب عند إكمال البرنامج:إجازة في الأداب والعلوم الإنسانية من قسم الجغرافية.

- اللغة أو اللغات المستخدمة في البرنامج: اللغة العربية، كما تدرس مقررات اللغة الأجنبية (الإنكليزية والفرنسية والروسية) خلال السنوات الأربع. بمعدل مقرر في كل فصل.

– الاسم والمنصب الإداري لعضو هيئة التدريس الذي يدير أو ينسق أنشطة البرنامج في الوقت الحالي: د. رياض قره فلاح، مدرس في قسم الجغرافية، رئيس القسم.

-       مكان تقديم البرنامج: كلية الآداب والعلوم الإنسانية – جامعة تشرين.

-       المراجع الخارجي (واحد أو أكثر):

-       تاريخ آخر موافقة لمجلس الكلية على مواصفات البرنامج:

1995

 

(ب)البيانات المهنية

1       ) رسالة البرنامج:

أ‌)        بيان رسالة البرنامج: تتلخص رسالة البرنامج في العمل على أن يقدم للطالب صورة شاملة ومتكاملة عن بيئته والمكان الذي يعيش فيه، وتفسير الظواهر الجغرافية المؤثرة في حياته ومجتمعه، وتنمية قدراته على تنظيم المعلومات الجغرافية وتحليلها وتفسيرها  والحصول على استنتاجات منطقية تمكنه من فهم الظاهرات الجغرافية وعلاقاتها المتعددة مع الظاهرات الإقتصادية والإجتماعية، وتوظيف هذه المعرفة في خدمة بلده وبيئته.

 

 

 

ب‌)     أهداف البرنامج:

نموذج لأهداف البرنامج:

 

إن أهداف قسم الجغرافية في جامعة تشرين هي:

 

1-      معرفة الظواهر الجغرافية على سطح الأرض وما يؤثر ويتأثر بها معرفة علمية نقدية تحليلية .

2-      دراسة العلاقات المكانية القائمة بين الظواهر الطبيعية والبشرية، و فهم القوانين والمبادئ العامة الناظمة لها.

3-      تنمية معارف الطالب وتوسيع مداركه من خلال تعريفه بخصائص المكان وشروطه وإمكانياته وأنماط المعيشة فيه، والفهم الشامل والمتكامل لمشكلاته، والمساهمة في إيجاد الحلول لها.

4-      التنبؤ بمستقبل الظواهر الجغرافية المدروسة، وإمكانية تطويرها من خلال التخطيط السليم لذلك .

5-      تعزيز المقدرة على استخدام تقنيات المعلومات الجغرافية الاختصاصية .

 

 

2. هيكل البرنامج ومحتوياته:

أ) متطلبات القبول للبرنامج:

يتم قبول الطالب في البرنامج بعد حصوله على الشهادة الثانوية العامة العلمية أو الأدبية وبعد الخضوع لمفاضلة عامة تجريها وزارة التعليم العالي،بحيث يحقق الحد الأدنى المطلوب للتسجيل في البرنامج من خلال المعدل العام، وفي حال تساوي عددمن الطلاب في الحد الأدنى لعلامة القبول يتم التفاضل على مادة الرياضيات بالنسبة للفرع العلمي والجغرافيا بالنسبة للفرع الأدبي.

ب)متطلبات النجاح في البرنامج:

‌أ-        النجاح من سنة إلى سنة.

‌ب-    إكمال البرنامج.

 

متطلبات اجتياز السنوات الدراسية

السنة الأولى

 

السنة الثانية

يرفع الطالب إلى السنة الثانية بشرط ألا يتجاوز عدد المواد التي لم ينجح بها الطالب في السنة الأولى 4 مواد على الأكثر.

السنة الثالثة

يرفع الطالب إلى السنة الثالثة بشرط ألا يتجاوز عدد المواد التي لم ينجح بها الطالب في السنتين الأولى والثانية 4 مواد على الأكثر.

السنة الرابعة

يرفع الطالب إلى السنة الرابعة بشرط ألا يتجاوز عدد المواد التي لم ينجح بها الطالب في السنوات الأولى والثانية والثالثة 4 مواد على الأكثر.

التخرج

يتخرج الطالب بعد النجاح في جميع المقررات

 

ج) متطلبات مشروع أو بحث التخرج (إن وجدت):

وصف مختصر لطبيعة بحث أو مشروع التخرج:

يقوم الطالب في السنة الرابعة بإنجاز بحث علمي يسمى مشروع تخرج يحاول فيه معالجة مشكلة جغرافية علمية في مكان وزمان معين متبعا طرق ووسائل البحث العلمي المستخدمة في علم الجغرافية وبإشراف أحد أعضاء الهيئة التعليمية في القسم، حيث يعتبر هذا المشروع بمثابة امتحان للطالب يتم فيه التحقق من كون الطالب قد استوعب خلال سنوات دراسته طبيعة هذا العلم واختبار قدرته على إيجاد مشكلة جغرافية معينة، محاولا معالجتها وفق طرق البحث العلمي التي تعلمها.

يتم تقييم مستوى الطالب من خلال مناقشة تجريها لجنة مؤلفة من (3-4) أعضاء هيئة تعليمة وتوضع علامة للطالب من 100.

يعتبر مشروع التخرج أحد مقررات السنة الرابعة، وهو يدخل كباقي المقررات في حساب المعدل العام.

3. وصف البرنامج:

يتزود الطالب خلال مراحل دراسته بخبرة ميدانية وعملية تحقق من خلال ما يلي:

 

1-      حلقات البحث: يقوم الطالب بنشاط (بحث) علمي مصغر على شكل تقصي عن ظاهرة جغرافية علمية نظرية كان الطالب قد قام الطالب بدراستها أو التزود بمعلومات حولها في أحد المقررات. 

2-      العملي: حيث يقوم الطالب بالتدرب على بعض التقنيات والتطبيقات العلمية والميدانية التي يتطلبها علم الجغرافية مثل أنظمة المعلومات الجغرافية والإستشعار عن بعد أو تطبيقات إحصائية ورياضية جغرافية أو التعلم على مقاطع الترب....إلخ.

3-      الرحلات العلمية: وتتم في كل فصل بمعدل 2-3 مرات بدءا من السنة الثالثة (أحيانا من الثانية) لبعض أو لعدة مقررات، وفيها يتم الإنتقال برفقة الطلاب والأساتذة المشرفين إلى مكان تتوفر فيه الكثير من المظاهر الجغرافية التي كانت تتم دراستها نظريا للتعرف عليها ميدانيا (مثل مشاهدة مظهر جيومورفولوجي ما، أو مجرى ومصب نهري، تغيرات الطقس مع الإرتفاع، منشآت مائية، أماكن تلوث......إلخ.

 

تخصص درجة مقدارها 20 لكل من حلقة البحث والجانب العملي و الرحلات العلمية. ويتم تقدير درجة الطالب من خلال مناقشة يجريها أمام أستاذه المشرف أو امتحان عملي في نهاية الفصل يخصص له كامل العلامة (20) أو جزء منها على أن تستكمل بدرجة الحضور أو الوظائف أو كليهما معا، كما يقوم المشرف بمناقشة التقرير الذي كتبه الطالب عن الرحلات العلمية الطبيعية التي قام وزملاؤه بها وتوضع العلامة حسب مقدار استيعاب الطالب.

4. النتائج التعليمية المستهدفة للبرنامج:

المعرفة والفهم

في نهاية البرنامج سيكتسب الطالب:

المقررات ذات الصلة

طرائق التدريس

الوسائل المساعدة

طرائق التقويم

1- معرفة وفهم كيفية نشوء وتطور المجال الطبيعي والقوانين التي تحكم الطبيعة

مبادئ الجيولوجيا

محاضرات – حلقات بحث تطبيقات

زيارات ميدانية

سبورة +

خرائط جيولوجية

امتحان تحريري في نهاية الفصل

جغرافيا المناخ 1+2

محاضرات – حلقات بحث تطبيقات

تمارين/ مسائل

أشكال بيانية

سبورة

عرض الكتروني + خرائط مناخية + أجهزة مناخية +

امتحان تحريري في نهاية الفصل

علم المياه

محاضرات – حلقات بحث تطبيقات

تمارين/ مسائل

زيارات ميدانية

سبورة – جهاز عرض الكتروني + خرائط طبوغرافية

امتحان تحريري في نهاية الفصل

جغرافيا الترب

محاضرات – حلقات بحث

مقاطع تربة

سبورة + جهاز عرض الكتروني +

امتحان تحريري في نهاية الفصل

جغرافيا تاريخية

محاضرات + جلسات أو حلقات نقاش

سبورة + صور + عينات

امتحان تحريري في نهاية الفصل

أشكال الأرض 1+2

محاضرات + حلقات بحث +

 

سبورة  + جهاز عرض الكتروني + افلام+ خرائط جيولوجية وطبوغرافية

امتحان تحريري في نهاية الفصل

2- معرفة وفهم تاريخ ومراحل وكيفية تطور الإنسان والمجتمعات البشرية والنشاطات المرتبطة بها.

جغرافيا الزراعة

محاضرات + جلسات أو حلقات نقاش

سبورة + خرائط زراعية

امتحان تحريري في نهاية الفصل

الأنتربولوجيا

محاضرات+ جلسات أو حلقات نقاش

سبورة + صور

امتحان تحريري في نهاية الفصل

الجغرافية الإجتماعية

محاضرات جلسات أو حلقات نقاش

سبورة

امتحان تحريري في نهاية الفصل

جغرافيا العمران

محاضرات – حلقات بحث

سبورة + جهاز عرض الكتروني

امتحان تحريري في نهاية الفصل

أسس التقسيم الإقتصادي

محاضرات – حلقات بحث

سبورة + جهاز عرض الكتروني

امتحان تحريري في نهاية الفصل

التاريخ القديم

محاضرات جلسات أو حلقات نقاش

سبورة

امتحان تحريري في نهاية الفصل

جغرافيا السكان

محاضرات – حلقات بحث

سبورة – جهاز عرض الكتروني

امتحان تحريري في نهاية الفصل

تاريخ العرب والإسلام

محاضرات

سبورة

امتحان تحريري في نهاية الفصل

3-    معرفة الظروف الجغرافية الطبيعية والبشرية والإقتصادية للأقاليم والبلدان وفهم القوانين التي تحدد قوتها تطورها وتقدمها

جغرافيا الدول النامية

محاضرات جلسات أو حلقات نقاش

سبورة + خرائط

امتحان تحريري في نهاية الفصل

سوريا الطبيعية

محاضرات – حلقات بحث

رحلات علمية

سبورة – جهاز عرض الكتروني

خرائط سوريا الطبيعية

امتحان تحريري في نهاية الفصل

سوريا البشرية

محاضرات – حلقات بحث

سبورة – جهاز عرض الكتروني

امتحان تحريري في نهاية الفصل

سوريا الإقليمية

محاضرات + جلسات أو حلقات نقاش

سبورة + خرائط سوريا

امتحان تحريري في نهاية الفصل

جغرافيا الدول المتقدمة

محاضرات + جلسات أو حلقات نقاش

سبورة + خرائط

امتحان تحريري في نهاية الفصل

جغرافية الوطن العربي في آسيا

محاضرات – حلقات بحث

سبورة – خرائط للوطن العربي

امتحان تحريري في نهاية الفصل

جغرافية الوطن العربي في إفريقيا

محاضرات – جلسات أو حلقات نقاش

سبورة – خرائط للوطن العربي

امتحان تحريري في نهاية الفصل

جغرافية سوريا العامة

محاضرات – حلقات بحث

سبورة – جهاز عرض الكتروني + خرائط سوريا

امتحان تحريري في نهاية الفصل

الجغرافية السياسية

محاضرات + جلسات أو حلقات نقاش

سبورة + خرائط سياسية

امتحان تحريري في نهاية الفصل

 

المهارات الذهنية

في نهاية البرنامج سيكتسب الطالب:

المقررات ذات الصلة

طرائق التدريس

الوسائل المساعدة

طرائق التقويم

1-    قدرة تحليلية على تحليل الواقع الجغرافي و اكتشاف مشكلاته ووضع الأسس العلمية والمنهجية لحلها

مناهج البحث الجغرافي

محاضرات – حلقات بحث

سبورة

امتحان تحريري في نهاية الفصل

طرائق البحث العلمي

محاضرات جلسات أو حلقات نقاش

سبورة

امتحان تحريري في نهاية الفصل

مدخل إلى أصول البحث

محاضرات – جلسات أو حلقات نقاش

سبورة

امتحان تحريري في نهاية الفصل

2-   اكتساب المهارة في كيفية استخدام الوسائل العلمية الإحصائية والكارتوغرافية والصور الجوية والفضائية المساعدة على توصيف وحل المشكلات الجغرافية

مساحة ومصورات عامة

محاضرات – حلقات بحث

تمارين عملية

سبورة – جهاز عرض الكتروني

مرسم الخرائط

امتحان تحريري في نهاية الفصل

نظم المعلومات الجغرافية

محاضرات – تمارين عملية على GIS وتحليل الصور الفضائية

سبورة – جهاز عرض الكتروني

مخبر GIS

امتحان تحريري في نهاية الفصل

المصورات الخاصة

محاضرات – حلقات بحث

تمارين

سبورة – جهاز عرض الكتروني

مرسم الخرائط

امتحان تحريري في نهاية الفصل

الجغرافية الكمية و الإحصاء

محاضرات – تمارين عملية على EXCEL

أشكال بيانية

سبورة

مخبر كمبيوتر

برامج إحصائية

امتحان تحريري في نهاية الفصل

 

المهارات المهنية والعملية

في نهاية البرنامج سيكتسب الطالب:

المقررات ذات الصلة

طرائق التدريس

الوسائل المساعدة

طرائق التقويم

1- تحليل التغيرات في البيئة المحيطة ومصادر تلوثها وتأثير ذلك على المناخ والتطبيقات المرتبطة به

-تلوث البيئة وحمايتها

-جغرافية البيئات

-المناخ التطبيقي

- جغرافية المناطق الجافة والتصحر

محاضرات – حلقات بحث

تمارين عملية

رحلات علمية ميدانية

جلسات أو حلقات نقاش

سبورة – جهاز عرض الكتروني

مخبر كمبيوتر

برامج إحصائية

أفلام عن الطبيعة

خرائط

امتحان تحريري في نهاية الفصل

2-خبرة ميدانية تتعلق بتحليل تأثيرات ظروف الطقس والمناخ على  التربة و المياه ومختلف العمليات الجيومورفولوجية في الطبيعة.

-الجغرافية الحقلية.

- الجيومورفولوجية المناخية والتطبيقية.

محاضرات – حلقات بحث

تمارين عملية

رحلات علمية ميدانية

جلسات أو حلقات نقاش

سبورة – جهاز عرض الكتروني

أفلام عن الطبيعة

خرائط

امتحان تحريري في نهاية الفصل

3-خبرة في التخطيط الإقليمي والعمراني المدني والريفي

-التخطيط الإقليمي

-أسس التقسيم الإقتصادي

- أسس التقسيم الطبيعي

الجغرافية الريفية

-والتخطيط الريفي

-جغرافية المدن والتخطيط الحضري

محاضرات – حلقات بحث

تمارين عملية

جلسات أو حلقات نقاش

سبورة – جهاز عرض الكتروني

خرائط + مخططات

امتحان تحريري في نهاية الفصل

-        خبرة في التنمية والتنظيم المكاني وتوزع الخدمات

-جغرافية السياحة والخدمات

محاضرات – حلقات بحث

جلسات أو حلقات نقاش

سبورة – جهاز

خرائط + مخططات

امتحان تحريري في نهاية الفصل

 

المهارات العامة والقابلة للنقل

في نهاية البرنامج سيكتسب الطالب:

المقررات ذات الصلة

 

طرائق التدريس

الوسائل المساعدة

 

طرائق التقويم

حدد الطريقة المناسبة للمحتوى)

1- القدرة على الاتصال بالآخرين والحوار معهم

.2 – خبرة بالعمل الإبداعي كشرط مسبق للتطور الهادف والمستقبل للقدرات الشخصية واستخدام العمل الإبداعي في المجتمع المحلي والاقتصادي والعلم والتكنولوجيا .

3- قدرة شخصية على التعامل مع المشكلات الطبيعية والبشرية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية من منظور تكاملي بحيث لا يهمل أي عنصر عند دراسة الحالة المطروحة.

4- نقل المعرفة للآخرين بشكل منطقي ينم عن استيعاب معرفة جيدة بالوسط المحيط وبما يجري فيه من أحداث

 

جميع المقررات الجغرافية التي تدريس تأثير وتأثر الظواهر بعضها ببعض مثل:

المناخ التطبيقي

الجغرافية الحقلية

التخطيط الإقليمي

أسس التخطيط الاقتصادي

التخطيط الريفي

التخطيط الحضري

جغرافية الزراعة

الجغرافية السياسية

جغرافية النقل والمواصلات

محاضرات – حلقات بحث

تمارين عملية

رحلات علمية ميدانية

جلسات أو حلقات نقاش

سبورة – جهاز عرض الكتروني

مخبر كمبيوتر

أفلام +

خرائط + مخططات

امتحان تحريري في نهاية الفصل

المناخ التطبيقي (صح – خطأ)

باقي المقررات أسئلة تقليدية

 

 

 

 

النظام الفصلي:

 

المقرر

عدد الساعات

عدد الساعات الكلي

(الفصل/ السنة)

المجموع

نظري (سا/أسبوع)

عملي (سا/أسبوع)

نظري

عملي

الســــــــــــــــــــــــــــــــــــنة الأولــــــــــــــــــــــــــى

مساحة ومصورات عامة

3

2

42

28

70

مبادئ الجيولوجيا

3

2

42

28

70

مدخل إلى أصول البحث

2

-

28

-

28

جغرافيا المناخ1

4

-

56

-

56

جغرافيا الدول النامية

4

-

56

-

56

اللغة الأجنبية (1)

4

-

56

-

56

الثقافة القومية

4

-

56

-

56

اللغة العربية

4

-

56

-

56

جغرافيا الدول المتقدمة

4

-

56

-

56

الكمية والإحصاء

3

2

42

28

70

الجغرافيا الفلكية

4

-

56

-

56

جغرافية البحار والمحيطات

4

-

56

-

56

جغرافيا المناخ1

3

2

42

28

70

اللغة الأجنبية (2)               

4

-

56

-

56

الســــــــــــــــــــــــــــــــــــنة الثـــــــانيـــــــــــــــــــة

جغرافيا الترب

3

1

42

14

56

علم المياه

4

1

56

14

70

جغرافيا السكان

3

1

42

14

56

جغرافيا تاريخية

2

-

28

-

28

التاريخ1

3

-

42

-

42

جغرافية الزراعة

4

-

56

-

56

اللغة الأجنبية 3

4

-

56

-

56

جغرافيا النقل والتجارة

4

-

56

-

56

جغرافيا الصناعة

4

-

56

-

56

جغرافيا البيئات

2

2

28

28

56

مصورات خاصة

3

2

42

28

70

جغرافيا النبات والحيوان

4

-

56

-

56

مناهج البحث

2

1

28

14

42

الســــــــــــــــــــــــــــــــــــنة الثـــــــالثـــــــــــــــــــة

أشكال الأرض (1)

3

2

42

28

70

الأنتربولوجيا

2

-

28

-

28

جغرافيا سياسية

4

-

56

-

56

الوطن العربي في آسيا

2

2

28

28

56

جغرافية سوريا العامة

4

-

56

-

56

تاريخ العرب والإسلام

3

-

42

-

42

نصوص جغرافية بلغة أجنبية

4

-

56

-

56

نظم المعلومات الجغرافية

3

2

42

28

70

الجغرافية الإجتماعية

4

-

56

-

56

أشكال الأرض (2)

3

2

42

28

70

سوريا الإقليمية

4

-

56

-

56

جغرافية الوطن العربي في إفريقيا

4

-

56

-

56

جغرافيا العمران

3

1

42

14

56

الفكر الجغرافي

3

-

56

-

56

الســــــــــــــــــــــــــــــــــــنة الرابـــــــــــــــعة - طبيعية

تلوث البيئة وحمايتها

4

-

56

-

56

جيومورفولوجيا مناخية وتطبيقية

3

1

42

14

56

جغرافية المناطق الجافة والتصحر

4

-

56

-

56

المناخ التطبيقي

3

1

42

14

56

الجغرافية الحقلية

2

2

28

28

56

موضوع خاص

4

-

56

-

56

أسس التقسيم الطبيعي

4

-

56

-

56

استغلال الأراضي

4

-

56

-

56

الهيدرولوجيا التطبيقية

3

2

42

28

70

سوريا الطبيعية

3

2

42

28

70

نصوص جغرافية بلغة أجنبية

4

-

56

-

56

مشروع تخرج

-

3

-

42

42

الســــــــــــــــــــــــــــــــــــنة الرابـــــــــــــــعة - بشرية

أسس التقسيم الإقتصادي

4

-

56

-

56

جغرافية المدن  والتخطيط الحضري

4

1

56

14

70

تخطيط إقليمي

4

-

56

-

56

جغرافيا السياحة والخدمات

3

1

42

14

56

الجغرافية الريفية والتخطيط الريفي

4

1

56

14

70

موارد الطاقة

4

-

56

-

56

سوريا البشرية

4

1

56

14

70

طرائق البحث العلمي

4

-

56

-

56

تنمية بشرية

4

-

56

-

56

تخطيط بيئي

3

-

42

-

42

نصوص جغرافية بلغة أجنبية

4

-

56

-

56

مشروع تخرج

-

3

-

42

42

6) الأنظمة واللوائح الخاصة بتقييم الطلبة والتحقق من المعايير:

دوّن معايير البرنامج المتفق عليها للحد الأدنى لدرجة النجاح و لكل معدل

السنة الأولى

السنة الثانية

السنة الثالثة

السنة الرابعة

50

50

50

50

 

 

 

 

 

5.         تقويم النتائج التعليمية المستهدفة للبرنامج

المقيـّم

الأداة

العينة

1-     طلاب السنة النهائية

 

 

2-     الخريجون

 

 

3-     المستفيدون (جهات التوظيف)

 

 

4-     المراجعون الخارجيين (إذا كان ينطبق)

 

 

5- المراجعون الداخليون

 

 

6-     آخرون (إن وجد)

 

 

 

6.    الكتب والمراجع:

1-     تعتمد بشكل رئيسي على المقرر في حال توفره في جامعة تشرين.

2-     في حال عدم توفر المرجع في جامعة تشرين يعتمد على المرجع المقرر في جامعة دمشق كأولوية بديلة.

3-      عند عدم توفر الكتاب يقوم المدرس بإعطاء العناوين المقررة والإعتماد على كتب ومراجع يحددها بنفسه.

 

لجنة التوصيف:

رئيس القسم: د. نجود علوش

 

برامج الماجستير

برامج الدكتوراه

اتصل بالكلية

تواصل مع الكلية

إملأ النموذج التالي

رقم الهاتف 041415221

البريد الالكتروني

humanities@tishreen.edu.sy