توصيف
البرنامج
جامعة تشرين
كلية الآداب والعلوم الإنسانية
1.
مواصفات البرنامج
(أ) البيانات الأساس
– اسم البرنامج (رمزه أو رقمه إن وجد): المكتبات
والمعلومات
- نوع البرنامج: مفرد
-
اسم البرامج المشاركة (إن كان البرنامج ثنائي أو متعدد):
–
مدة البرنامج: أربع سنوات من ثمانية فصول
- المؤهل (الشهادة) التي
يحصل عليها الطالب عند إكمال البرنامج: إجازة في الآداب والعلوم الإنسانية- مكتبات
ومعلومات
- اللغة أو اللغات
المستخدمة في البرنامج: اللغة العربية بالإضافة إلى الانكليزية والفرنسية بمعدل
مقرر في كل فصل بالنسبة للسنتين الأولى والثانية .
–
الاسم والمنصب الإداري لعضو هيئة التدريس الذي يدير أو ينسق أنشطة البرنامج في
الوقت الحالي: د. ينل عمران، رئيس قسم المكتبات والمعلومات
- مكان تقديم البرنامج: كلية الآداب والعلوم
الإنسانية، جامعة تشرين
-
المراجع الخارجي (واحد أو أكثر):
-
تاريخ آخر موافقة على مواصفات البرنامج: 1/12/
2019
(ب)البيانات المهنية
1) رسالة البرنامج
وأهدافه:
أ)
بيان رسالة البرنامج: بغية إعداد خريجين يتمتعون
بدراية بتقويم مختلف مصادر المعلومات وتنظيمها، واستخدام تكنولوجيا المعلومات
والاتصالات وشبكات المعلومات في كافة جوانب التخصص، يقوم قسم المكتبات والمعلومات
بإتباع برامج قادرة على تنمية قدرات الدارسين وتأهيلهم تأهيلا جيدا للعمل في مختلف
مؤسسات المكتبات ومراكز المعلومات، فضلا عن تطبيق معايير الجودة و تأمين مستلزمات
العملية التعليمية.
ب)
أهداف البرنامج:
يهدف برنامج قسم المكتبات والمعلومات في كلية الآداب
والعلوم الإنسانية في جامعة تشرين إلى: 1-
إعداد وتأهيل
كوادر متخصصة بمستوى أكاديمي معين للعمل في المؤسسات المختلفة عبر إعداده
بالطريقة التي تتوافق مع متغيرات العصر. 2-
العمل على أن
تكون برامج التأهيل ملائمة لنوع وحجم مؤسسات المكتبات والمعلومات على اختلاف
أنواعها. 3-
تأهيل كادر قادر
على فهم سلوك المستفيد وتحديد حاجاته الحالية والمستقبلية للمعلومات، على اعتبار
إن الهدف الأساسي لإنشاء المكتبات ومراكز المعلومات هو تأمين حاجات المستفيدين
من المعلومات بمختلف الاختصاصات. 4-
تأهيل كادر قادر
على تصميم قواعد البيانات المكتبية وتقيمها و استخدامها. 5-
إعداد كادر متخصص
قادر على امتلاك المعارف والمهارات والخبرات التي تؤهله للقيام بمهام اختصاصه
ونقل المعرفة المكتسبة بشكليها الضمني والصريح. |
(ب)
هيكل البرنامج ومحتوياته
أ) متطلبات القبول للبرنامج:
يتم
قبول الطالب في البرنامج بعد حصوله على الشهادة الثانوية العامة العلمية أو
الأدبية وبعد الخضوع لمفاضلة عامة تجريها وزارة التعليم العالي، بحيث يحقق الحد
الأدنى المطلوب للتسجيل في البرنامج من خلال المعدل العام.
ب) متطلبات النجاح في البرنامج:
أ-
النجاح من سنة
إلى سنة:
ب- إكمال
البرنامج:
متطلبات
الانتقال إلى السنة التالية |
|
السنة الأولى |
|
السنة الثانية |
يرفع الطالب إلى السنة الثانية بشرط ألا يتجاوز عدد المواد التي لم
ينجح بها في السنة الأولى الأربع مواد على الأكثر. |
السنة الثالثة |
يرفع الطالب إلى السنة الثالثة بشرط ألا يتجاوز عدد المواد التي لم
ينجح بها في السنتين الأولى والثانية الأربع مواد على الأكثر. |
السنة الرابعة |
يرفع الطالب إلى السنة الرابعة بشرط ألا يتجاوز عدد المواد التي لم
ينجح بها في السنوات الأولى والثانية والثالثة الأربع مواد على الأكثر. |
التخرج |
يتخرج الطالب بعد النجاح في جميع المقررات |
ج)
متطلبات إكمال البرنامج:
مشروع أو بحث التخرج: يكلف الطالب بإعداد مشروع تخرج وهو مقرر يعكس مجموعة الخبرات
المتكاملة التي اكتسبها الطالب خلال دراسته للمقررات المختلفة في برنامج علم
المكتبات والمعلومات، ولا يحق للطالب التخرج إلا عند الانتهاء من إعداد المشروع
ومناقشته.
(ت)
وصف البرنامج
- وصف مختصر لأنشطة الخبرة الميدانية:
يزود البرنامج الطالب خلال سنوات دراسته في القسم
بخبرة ميدانية تتحقق من خلال ما يلي:
1-
حلقات البحث:
يقوم الطالب في كل فصل دراسي بنشاط بحثي علمي مصغر حيث يكلف بدراسة ميدانية لنوع
من أنواع المكتبات (جامعية، عامة، وطنية، متخصصة ) كان الطالب قد قام بدراستها أو
التزود بمعلومات حولها في أحد المقررات.
تخصص درجة مقدارها 20% لحلقة البحث. ويتم تقدير درجة
الطالب من خلال مناقشة يجريها أمام أستاذه المشرف في نهاية الفصل يخصص لها كامل
العلامة (20) أو جزء منها على أن تستكمل بدرجة الحضور أو الوظائف أو كليهما معاً.
2-
يكلف الطلاب
بالزيارات الميدانية لمختلف مكتبات الكليات من أجل التدرب على الممارسة العملية
والتعرف على النشاطات المكتبية المختلفة من خلال إعداد الفهارس والكشافات و المستخلصات..........
2. الخطة الدرسية
المستوى/السنة في البرنامج.................................. الفصل....................
النظام الفصلي:
المقرر |
عدد الساعات/أسبوع |
عدد الساعات الكلي (الفصل) |
المجموع |
||
نظري |
عملي |
نظري |
عملي |
||
الســــنة الأولـــــى- الفصـــــل الأول |
|||||
مدخل إلى علم المكتبات والمعلومات |
2 |
2 |
28 |
28 |
56 |
مدخل إلى أصول البحث |
2 |
|
28 |
|
28 |
المدخل إلى علم التصنيف |
2 |
2 |
28 |
28 |
56 |
مهارات حاسوب |
2 |
4 |
28 |
56 |
84 |
اللغة العربية /1/ |
2 |
ـــ |
28 |
ـــ |
28 |
اللغة الأجنبية /1/ |
4 |
ـــ |
56 |
ـــ |
56 |
الثقافة القومية |
2 |
ـــ |
28 |
ـــ |
28 |
الســـنة الأولـــــى- الفصــــل الثــاني |
|||||
مهارات حاسوب(2) |
2 |
4 |
28 |
56 |
84 |
الفهرسة(1) |
2 |
2 |
28 |
28 |
56 |
التصنيف(1) |
2 |
2 |
28 |
28 |
56 |
مصادر المعلومات(1) |
2 |
4 |
28 |
56 |
84 |
اللغة الأجنبية(2) |
4 |
|
56 |
|
56 |
تاريخ الحضارة |
2 |
ـــ |
28 |
ـــ |
28 |
الســـــنة الثانيـــــة- الفصـــل الأول |
|||||
المخطوطات |
2 |
2 |
28 |
28 |
56 |
بناء وتنمية المجموعات المكتبية |
2 |
2 |
28 |
28 |
56 |
خدمات المعلومات |
2 |
2 |
28 |
28 |
56 |
الفهرسة(2) |
2 |
2 |
28 |
28 |
56 |
التصنيف(2) |
2 |
2 |
28 |
28 |
56 |
اللغة الأجنبية |
4 |
-- |
56 |
-- |
56 |
الســــنة الثانيـــة- الفصـــل الثانـي |
|||||
مراكز التوثيق والمعلومات |
2 |
2 |
28 |
28 |
56 |
الخدمة المكتبية |
2 |
2 |
28 |
28 |
56 |
الببليوغرافيا |
2 |
4 |
28 |
56 |
84 |
المكتبات المدرسية ومكتبات الأطفال |
2 |
2 |
28 |
28 |
56 |
اللغة الأجنبية |
4 |
-- |
56 |
-- |
56 |
تاريخ الأدب العالمي |
2 |
-- |
28 |
-- |
28 |
الســـــنة الثـالثـــة- الفصــل الأول |
|||||
مكتبات عامة ووطنية |
2 |
4 |
28 |
56 |
84 |
مناهج البحث |
2 |
4 |
28 |
56 |
84 |
مصادر المعلومات(2) |
2 |
4 |
28 |
56 |
84 |
صناعة النشر |
2 |
4 |
28 |
56 |
84 |
الســــنة الثـالثــــة- الفصــل الثانـي |
|||||
إدارة المكتبات ومراكز المعلومات |
4 |
2 |
56 |
28 |
84 |
الأرشيف والوثائق |
2 |
4 |
28 |
56 |
84 |
الإحصاء في المكتبات |
2 |
-- |
28 |
-- |
28 |
علم النفس المكتبي |
2 |
2 |
28 |
28 |
56 |
المكتبات الرقمية |
2 |
2 |
28 |
28 |
56 |
الدوريات |
2 |
2 |
28 |
28 |
56 |
الســـــنة الرابعــــة- الفصــل الأول |
|||||
قواعد البيانات المكتبية |
2 |
2 |
28 |
28 |
56 |
التكشيف والاستخلاص |
2 |
4 |
28 |
56 |
84 |
المراجع والخدمة المرجعية |
2 |
2 |
28 |
28 |
56 |
المكتبات الجامعية والمتخصصة |
2 |
2 |
28 |
28 |
56 |
مشروع تخرج |
-- |
6 |
-- |
84 |
84 |
الســـــنة الرابعــــة- الفصــل الثانـي |
|||||
إدارة المعرفة |
2 |
2 |
28 |
28 |
56 |
شبكات المعلومات والاتصالات |
2 |
2 |
28 |
28 |
56 |
اقتصاديات المعلومات |
2 |
2 |
28 |
28 |
56 |
نظم تخزين واسترجاع المعلومات |
2 |
4 |
28 |
56 |
84 |
مشروع التخرج |
-- |
6 |
-- |
84 |
84 |
5
6.
الأنظمة واللوائح الخاصة بتقييم الطلبة والتحقق من المعايير
|
السنة الأولى |
السنة الثانية |
السنة الثالثة |
السنة الرابعة |
اختبار كتابي |
80% |
80% |
80% |
80% |
اختبار شفهي |
- |
- |
- |
- |
اختبار عملي |
20% |
20% |
20% |
20% |
7. تقويم المخرجات التعليمية المستهدفة للبرنامج
المقيـّم |
الأداة |
العينة |
1- طلاب السنة النهائية |
|
|
2- الخريجون |
|
|
3- المستفيدون (جهات التوظيف) |
|
|
4- المراجعون الخارجيون (إذا كان ينطبق) |
|
|
5- المراجعون
الداخليون |
|
|
6- آخرون (إن وجد) |
|
|
8. الكتب والمراجع:
1-
يعتمد بشكل رئيسي على المقرر في حال توفره في جامعة
تشرين.
2-
في حال عدم توفر المرجع في جامعة تشرين يعتمد على
المرجع المقرر في جامعة دمشق كأولوية بديلة.
3-
عند عدم توفر الكتاب يقوم المدرس بإعطاء العناوين
المقررة والاعتماد على كتب ومراجع يحددها بنفسه.