خريج من جامعة تشرين يفوز بالمركز الثاني في معرض الباسل للإبداع و الاختراع

خريج من جامعة تشرين يفوز بالمركز الثاني في معرض الباسل للإبداع و الاختراع

فاز خريج الكلية التطبيقية احمد صطوف طه بالمركز الثاني في معرض الباسل للإبداع و الاختراع في دورته ال 20  الذي اقيم في دمشق قبل ايام عن محور الكهرباء عن مشروعه / تصميم عنفة داريوس لتوليد الطاقة الكهربائية عن طريق الرياح /.

ويشرح طه عن مشروعه بأنه عبارة عن عنفة ريحية شاقولية المحور تتميز ببساطتها وسهولة تصميمها , وتتألف من قاعدة فولاذية و محور و ثلاث شفرات و عل سرعة و مولد كهربائي يقوم بتحويل الطاقة الميكانيكية الى كهربائية .

ويوضح المزايا الأساسية لهذه العنفة..إمكانية وضع المولد وعلبة السرعة بالقرب من الأرض وعدم الحاجة إلى وجود برج للعنفة ,عدم الحاجة إلى الية الفتل لتدوير الدوار باتجاه الرياح.

ويبين ان المشروع هو محور دوران شاقولي يعمل بمبدأ(داريوس), حيث يدور دوار داريوس بفعل قوة الرفع الأيروديناميكية المؤثرة على ريشاته ذات المقاطع الانسيابية التي تجعله يدور بسرعات دوران كبيرة تناسب عمل المولدات الكهربائية ،إلا أن هذا الدوار يتصف من ناحية أخرى بعزم إقلاع ضعيف عند قيم صغيرة لسرعة الرياح , ويتصف هذا الدوار ببساطة التصميم وسهولة التصنيع بتكلفة مادية قليلة نسبيا مما يجعلها مناسبة لتوليد الطاقة الكهربائية خاصة في المناطق المعزولة عن الشبكة العامة من أراضي الجمهورية العربية السورية .

 

  • شارك الخبر