تعتبر الجودة في المؤسسات الصحية أسلوباً و منهجاً سليماً للارتقاء و تقديم
خدمات صحية متميزة و ذلك من أجل تلبية متطلبات المرضى و كسب رضاهم على أكمل وجه, و
هذا نتيجة لما عرفته السنوات الأخيرة من زيادة كبيرة و إقبال متزايد لعدد المرضى
المترددين على المؤسسات الصحية و هذا يرجع لزيادة انتشار الوعي الصحي لدى أفراد
المجتمع و كذلك لزيادة وجود الأمراض المزمنة و الأوبئة .
رافقت هذه الزيادة في عدد المرضى ظهور عدة مشاكل جديدة كوجود صفوف انتظار
طويلة أمام مراكز الخدمة و طول زمن الانتظار للمرضى الذي يؤدي أحياناً إلى تدهور
حالته الصحية أكثر و التي لها تأثير مباشر على جودة الخدمات الصحية المقدمة .
و هنا ظهرت العديد من الأدوات و التقنيات المستخدمة في بحوث العمليات من أهمها و أشهرها نماذج صفوف الانتظار التي عرفت استخداماً واسعاً في هذا المجال .