تفاصيل البرنامج التدريبي لفريق مشروع هاندز HANDS في إيطاليا

تفاصيل البرنامج التدريبي لفريق مشروع هاندز HANDS في إيطاليا

         اليوم الأوّل: 2-5-2022 من الساعة 10 صباحاً حتى 5 عصراً

تضمنت نشاطات اليوم الأول التعريف بالفرق المشاركة وعرض نشاطات المشروع في الجامعات المشاركة، ثم تم التعريف بكلية العمارة في جامعة فلورنسا، وقام الفريق بجولة على أقسام الكلية ومخابرها المتنوعة وأهمها (مخبر الغرافيك ديزاين،مخبر الورش والماكينات،المخبر البيئي),
حيث تم شرح آلية العمل ضمن كل مخبر وكيفية استفادة الطلاب من التجهيزات الحديثة ودور هذه المخابر في خدمة الجامعة والمجتمع، وآليات ربطها بما يخدم مشروع "هاندز".


       
 اليوم الثاني: 3-5-2022 من الساعة 9:30 صباحاً حتى الساعة 4 عصراً

في هذا اليوم تم اصطحاب المتدربين إلى عدد من الورش التقليدية العريقة في مدينة فلورنسا القديمة،،وتم تعريف المتدربين بالآليات التي يتم العمل عليها للمحافظة على هذا النمط من الحرف التقليدية، مع شروح كافية عن طبيعتها وعراقتها وتسويقها في إيطاليا وخارجها.

مثل زيارة مشغل لصناعة الأحذية الإيطالية(ستيفانو) وبدلات "الجوخ" وكذلك العطور والأيقونات الكلاسيكية.

وبعد الانتهاء من الجولة التدريبية تم اصطحاب الفريق لساحة الفنان مايكل أنجلو لوقوعها بالقرب من مواقع تلك الورش.



      

اليوم الثالث: 4-5-2022 من الساعة 9 صباحاً حتى 4:30 عصراً

تضمنت فعاليات هذا اليوم جولة علمية الى مدينة براتو لزيارة متحف النسيج وصناعة الملابس، إذ استعرض القائمون عليها تاريخ صناعة الأقمشة ومصادرها والمكائن التي كانت تستخدم بالشرح والصور والمعروضات المتنوعة.

وانتهت الجولة بزيارة تدريبية إلى أهم مصانع إعادة تدوير الأقمشة على مستوى العالم، وتم شرح آليات تلك الصناعة وأهميتها في الحفاظ على الموارد الطبيعية مروراً بالصناعات التقليدية لتلك الأقمشة




         اليوم الرابع: 5-5-2022 من الساعة 9:30 صباحاً حتى 2 ظهراً

 تضمن هذا اليوم محاضرتين ، وقد كانت المحاضرة الأولى للأستاذة Antonella Trombadore  والتي تم تأجيلها من يوم سابق حول العمارة المستدامة، بعنوان(traditional vernacular architecture for green design and sustainable revitalization of place).

وهي حول أهمية الاستدامة في العمارة، وعرضت أيضا تجربة فريقها في التصميم البيئي والعمارة الخضراء من خلال المشاركة بالمسابقات المعمارية المختلفة التي فازت ببعض منها.

المحاضرة الثانية ألقتها الدكتورة Claudia Morea  بعنوان: (LCA on traditional craft and eco-design criteria).

وكانت حول دور التصميم البيئي في الحرف التقليدية والدور الذي يلعبه الجانب البيئي في التصاميم العصرية.

وقد دار نقاش مثمر في نهاية كلّ محاضرة عزّز من الأهداف المرسومة لورشة التدريب.



   

     اليوم الخامس: 6-5-2022 من الساعة 9 صباحاً حتى الساعة 2 ظهراً

تم اصطحاب المتدربين إلى منطقة تقع في منتصف الطريق المؤدية إلى مدينة بيزا ،كانت الوجهة التدريبية نحو متحف ومعهد ومعمل صناعة الخزف.

وتم تعريف المتدربين على تاريخ صناعة الخزف والسيراميك في إيطاليا من خلال زيارة متحف يضمّ معروضات مميزة مرتبة تاريخياً، والتي كانت تُقدّم الهدايا لملوك وأمراء العالم من الخزف الإيطالي عبر التاريخ.

وكذلك تمت زيارة المعهد التعليمي بجانب المتحف بإدارة أحد أهم الفنانين المتخصصين بهذا المجال، ولا يشترط أن يكون الراغب بالتعلّم حاملاً للشهادات العلمية بمقدار ما يحتاج إلى الشغف والموهبة بتعلّم هذا الفن.

ومن ثم زيارة المصنع المرافق الذي أسسه أحد رجال الأعمال بالتشارك مع أحد أهم الفنانين منذ القرن 15 أي منذ أكثر من 500 عام.

وجد المتدربون كيف استثمروا هذا التاريخ العريق وحوّلوه إلى مصنع تناوب على الإشراف الفني والإبداعي فيه عشرات الفنانين الكبار، والآن يصنّع ويصدّر أهم التحف الفنية الموقّعة بأسماء الفنانين وبصماتهم… وتطوّر الصناعة مع تطوّر المراحل الفنية من التصوير إلى التجريد، إذ تشاهد الكثير من المصنوعات الفنية التي تنتمي لمدارس فنية متعددة، وقد اطلع المتدربون على بعض التماثيل المطليّة بالذهب والتي تجسد شخصيات مثل مايكل أنجلو وليوناردو دافنشي وغيرهم.



الملفات المرفقة

  • شارك الخبر