بحث جديد للتعرف على القزحية باستخدام العلميات المورفولوجية والشبكات عصبونية قدمه المهندس علي علي في إطار دراسته لنيل الماجستير في قسم هندسة الميكاترونيك

بحث جديد للتعرف على القزحية باستخدام العلميات المورفولوجية والشبكات عصبونية قدمه المهندس علي علي في إطار دراسته لنيل الماجستير في قسم هندسة الميكاترونيك

نال طالب الدراسات العليا م. علي علي درجة الماجستير في هندسة الميكاترونيك بعد اجتيازه الدفاع النهائي العلني بتاريخ 26/7/2023 الساعة 10 صباحا بقاعة السمنارات بكلية الهمك أمام لجنة الحكم المؤلفة من السادة د. إياد حاتم، د. عيسى الغنام، د. ثناء جبيلي. وحصل الطالب على درجة 89%.

عنوان الأطروحة:

نظام تعرف على القزحيات البشرية  بالاعتماد على العمليات المورفولوجية، خوارزمية SFTA و شبكات MLP

Iris recognition system depending on morphological operations, SFTA algorithm and MLP networks

 

تمت الدراسة بإشراف الدكتور المهندس إياد حاتم من قسم هندسة الميكاترونيك بجامعة تشرين.  وفيما يلي ملخص عن الأطروحة:

درس هذا البحث أداء خوارزميّة تحليل الأنسجة الكسري القائم على التّقسيم أو (SFTA)   في نظام التّعرّف على قزحيّة الإنسان ، وقّدم طريقتين جديدتين في تجزئة صور قزحيّة الإنسان المقيّدة وطريقة جديدة في استخراج خصائص القزحية ( الكود القزحي ). تم استخدام قاعدة بيانات SYN-IRIS-CASI الّتي قدمها المختبر الوطني للتّعرف على الأنماط ومعهد الأتمتة والأكاديميّة الصينيّة للعلوم. تم استخدام طريقة التّحقق K-fold cross validation ، وكذلك مقاييس مصفوفة الارتباك من أجل تقييم أداء خوارزميّةSFTA..

النّتائج

اقترح البحث نهجين جديدين في نظام التّعرف على قزحيّة العين ؛ الأّول لتجزئة صورة قزحيّة العين بمعّدل دقّة إجمالي 99.72% من أصل 10.000صورة قزحيّة مأخوذة من قاعدة بيانات syn-iris-casia ، والثّاني مصّمم لمرحلة استخراج الميّزات بمعّدل تعرف وسطي 99.78 % باستخدام أنماط التّدريب و 85.32% مع أنماط الاختبار باستخدام نفس قاعدة البيانات.

وجدنا أن خوارزميّة SFTA غير موصى بها في نظام التّعرف على قزحيّة العين. أوصى البحث أيضاً بالطّريقة المقترحة بدلاً من ذلك.

معرض الصور

منشور جديد
منشور جديد
  • شارك الخبر