السفير الايراني يزور جامعة تشرين ويبحث مع  رئيس الجامعة سبل تعزيز العلاقات و تفعيل الاتفاقيات العلمية

السفير الايراني يزور جامعة تشرين ويبحث مع رئيس الجامعة سبل تعزيز العلاقات و تفعيل الاتفاقيات العلمية

في زيارة الى جامعة تشرين .. بحث سفير الجمهورية الاسلامية في ايران بدمشق حسين اكبري مع رئيس الجامعة الدكتور بسام حسن اليوم سبل تعزيز العلاقات و تفعيل الاتفاقيات العلمية الموقعة بين الجامعة و الجامعات الايرانية ..

سفير ايران في دمشق اكد ان المطلوب في المرحلة الحالية من الجامعات الإيرانية و السورية تنمية العلاقات وهو ما أكدت عليه سفارة ايران من خلال ضرورة تواجد مستشار علمي في السفارة ..وقال السفير الايراني أن تعزيز القدرات في سورية بمثابة تنمية قدرات إيران ضمن العلاقات الممتازة مع سورية الشقيقة و ان من ضمن الاجراءات الهامة للحد من العقوبات هو تطوير العلوم و تنمية التقنيات الذاتية للبلدان .

واشار الى اهمية الاجتماع مع الاكاديميين و المسؤولين في قطاع التعليم في سورية مع التركيز على مواكبة التطور في العلم و التقنية في عالمنا اليوم كأساس للتنمية حيث باتت العلوم التقنية من العناصر الأساسية لتنمية البلدان وفرضت سرعة التطور في العلوم تسريع الدول خطواتها لتواكب هذا التطور مؤكدا ان  اي أمة تعول على امكاناتها الذاتية لتتطور دون الحاجة للغرب ولفت الى ان ايران تطورت بفضل جهود علمائها في المحلات العلمية المختلفة رغم العقوبات و الحصار الجائر بالاعتماد على الذات دون الحاجة للخارج للوصول إلى التنمية و التطور .موضحا ان الشؤون العلمية و التقنية ضمن الأمور الهامة للتعاون مع سورية وانه بإمكاننا التشارك حيث تجمعنا بسورية علاقات بناءة مع وزارة التعليم العالي و الجامعات .

رئيس الجامعة الدكتور بسام حسن رحب بالوفد الايراني في رجاب جامعة تشرين و اشار الى ان التعاون مع ايران يتم وفق رؤيا و تحليل استراتيجي هام للعلاقات العلمية و التقنية و الثقافية بين البلدين لرسم خطط و استراتبجيات و برامج عمل يتم تقييم التطور الحاصل فيها تباعا و البناء عليه لتوسيع مجالات التعاون .

وأكد رئيس الجامعة الحرص على تعزيز العلاقة مع إيران من النواحي العلمية لخلفيات و ضروريات يحتاجها البلدان مشيرا الى ان العلاقات جيدة بين الجامعات في سورية و إيران وتتطور بتنامي ملحوظ ونطمح لتعاون اكبر خاصة في الأمور التقنية لافتا الى ان الجامعة لديها طلبة في مختلف الاختصاصات يتابعون دراستهم في ايران مشددا على اولوية ان ترقى الأبحاث العلمية المشتركة والإشراف المشترك وتنشيط تبادل الأساتذة وبناء قدرات الأساتذة بين الجامعات في البلدين لمستوى التعاون الاستراتيجي لافتا الى تجربة الجامعات الإيرانية في تحسن ترتيبها في التصنيف العالمي مؤكدا ان تصنيف جامعة تشرين جيد و لكنه ليس على مستوى الطموح و مستوانا افضل بكثير ..

و عرض فيروز كوهي مستشار علمي في سفارة ايران بدمشق  مستويات التعاون مع الجامعات السورية فيما يتعلق بتبادل الأساتذة في المواضيع التعليمية و البحثية و النشر في المجلات المحكمة ونشر مقالات لاستاذة و طلاب الدكتوراه بالمجان في المجلات المحكمة الايرانية وإقامة دورات مشتركة قصيرة و طويلة المدى للاساتذة و تخصيص جامعة تشرين بمقاعد للدراسات العليا موضحا اهمية تفعيل مذكرات التفاهم الموقعة بين جامعة تشرين و  الجامعات الإيرانية و تزويدنا بها لمتابعة تطبيقها , واشار الى اهمية تنشيط قسم اللغة الفارسية في جامعة تشرين .

حضر اللقاء امين فرع الجامعة للحزب الدكتورة ميرنا دلالة و نائب رئيس الجامعة للشؤون الادارية و الطلاب الدكتور اياد فحصة ومدير المركز الثقافي الايراني في اللاذقية علي فدوي ومديرة العلاقات العامة والثقافية والدولية الدكتورة سوسن غزال. و مستشارين اقتصاديين في السفارة الايرانية بدمشق  

و شملت زيارة السفير الايراني و الوفد المرافق الى جامعة تشرين الاطلاع على قسم اللغة الفارسية في المعهد العالي للغات و استعراض امكانيات تطوير العمل فيه  .

 

معرض الصور

السفير الايراني يزور جامعة تشرين ويبحث مع  رئيس الجامعة سبل تعزيز العلاقات و تفعيل الاتفاقيات العلمية
السفير الايراني يزور جامعة تشرين ويبحث مع  رئيس الجامعة سبل تعزيز العلاقات و تفعيل الاتفاقيات العلمية
السفير الايراني يزور جامعة تشرين ويبحث مع  رئيس الجامعة سبل تعزيز العلاقات و تفعيل الاتفاقيات العلمية
  • شارك الخبر