slider

الأخبار

لمتابعة كل جديد يصدر عن الكلية من أخبار واعلانات وقصص نجاح

27/09/2021
المعهد العالي للبحوث البحرية

الكادر الإداري

سامر غدير غدير

الدكتور سامر غدير غدير

عميد كلية حركية الرسوبيات البحرية
شيرين سليمان حسين

الدكتور شيرين سليمان حسين

الوكيل العلمي ديناميكية تجمعات الأحياء البحرية (نمذجة)

الرؤيا والرسالة

الرؤية:

تدور الرؤية العامة للمعهد العالي للبحوث البحرية حول تطوير الموارد البحرية في المياه الإقليمية السورية وترشيد استثمارها من خلال الاستفادة من العلوم البحرية، وبما يخدم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في سورية.


الرسالة:

·    العمل على إنشاء منظومة بحثية وأكاديمية في المعهد وفق معايير وطنية ودولية معترفبها، والتطوير المستمر والمتجدد لها بما يؤهل المعهد للحصول على الاعتماد المؤسسي من جميع الهيئات المحلية والإقليمية والدولية.

·         رفع مساهمة المعهد في التنمية المستدامة من خلال تحسين جودة البيئة البحرية والساحل السوري، وكذلك تنمية الوعي البيئي.

·    إعداد اختصاصيين من طلاب الدراسات العليا (ماجستير ودكتوراه) في مجال البيئة البحرية والتلوث البيئي بهدف كسب الثقة والقدرة على المنافسة في سوق العمل.

·   فتح قنوات للتعاون مع الجهات العلمية المحلية والعربية والعالمية بما يتفق مع استراتيجية الجامعة في مجالات البحث العلمي والدراسات العليا.


أهداف المعهد:

يقوم المعهد العالي للبحوث البحرية بغية تحقيق أهدافه بالمهام الآتية:

·    تطوير الدراسات العليا لنيل درجتي الماجستير والدكتوراه في مجالات علوم البحار المختلفة لمواكبة التقدم العلمي والمساهمة الفعالة في تطوير البحث العلمي الذي يخدم التنمية الاقتصادية المستدامة والحفاظ على البيئة الساحلية.

·   الإسهام في إعداد الاختصاصيين في مجال علوم البحار وتنسيق عمليات التدريب والبحث العلمي المشترك بالتعاون مع الهيئات الوطنية والدولية.

·      إعداد النشرات والدوريات والدراسات العلمية والاقتصادية المتعلقة بالثروات البحرية ومواردها.

·      العمل على الاستغلال الأمثل للموارد البحرية وفق متطلبات التنمية المستدامة.

·    تمتين العلاقات الثقافية والبحثية العلمية على الأصعدة الوطنية والإقليمية والعالمية والمشاركة في المؤتمرات والندوات العلمية على جميع الأصعدة وخاصة التي لها علاقة بعلوم البحار.

·         التواصل مع المنظمات الإقليمية والدولية لمتابعة المستجدات في مجال علوم البحار.

· وضع المقترحات بشأن المعاهدات والاتفاقيات العربية والإقليمية والدولية ذات الصلة بعلوم البحار.

كلمة العميد

يهدف المعهد العالي للبحوث البحرية إلى إجراء وتطوير الأبحاث الخاصة بعلوم البحار والنظم البيئية الساحلية في المياه الإقليمية السورية وترشيد استثمارها وحماية البيئة البحرية والتنوع الحيوي ضمن خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية وإعادة الإعمار في سورية. كما ويسعى إلى التعاون مع مختلف الهيئات والمؤسسات الوطنية والدولية ذات الصلة من خلال إبرام اتفاقيات التعاون والتنسيق وتنظيم المؤتمرات وورشات العمل أو المشاركة بها مما أهل المعهد لاكتساب الثقة والتقدير على المستويين الوطني والدولي.أنشئ المعهد العالي للبحوث البحرية بموجب المرسوم التشريعي رقم /2/ لعام 1971 القاضي بإقامة مركز للأبحاث البحرية في مدينة اللاذقية (منطقة الشاطئ الأزرق) وكُلفت جامعة تشرين بإدارة المركز عام 1987. وفي عام 2000صدورالمرسوم التشريعي رقم /426/ القاضي بإحداث المعهد العالي للبحوث البحرية في جامعة تشرين.

قام المعهد بتنفيذ عدد كبير من الأبحاث المتعلقة بالتنوع البيولوجي وبيولوجيا الأحياء البحرية واستزراعها وكيمياء المياه والتلوث وحركة المياه الجوفية وتداخلها معا لوسط البحري وحركة الكتل المائية وجيولوجيا البحار والتقانات الحيوية البحرية.إضافةً إلى العمل على إعداد كوادر بشرية متخصصة من الباحثين والفنيين لتحقيق رسالة المعهد وأهدافه بما يكفل تحقيق التنمية المستدامة الأمر الذي ينعكس إيجابياً على الجوانب الاقتصادية والاجتماعية بشكل عام.

اتصل بالكلية

تواصل مع الكلية

إملأ النموذج التالي

رقم الهاتف 0412453449

البريد الالكتروني Dean.marine@tishreen.edu.sy