توصيف القسم

1- يضم قسم هندسة الاتصالات والالكترونيات شعبتان، الأولى شعبة اتصالات والثانية شعبة الكترونات تشترك الشعبتان بمقررات السنوات الثلاث الأولى ومن ثم تتخص كل شعبة بمقررات تخدم المعارف التخصصية الخاصة بها بحيث تنتج إما مهندس يملك قاعدة معرفية باختصاص الاتصالات أو باختصاص الالكترونيات.

2- رسالة القسم: يسعى قسم هندسة الاتصالات والالكترونيات في كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية في جامعة تشرين إلى تخريج كوادر هندسية فاعلة ومميزة علمياً وعملياً ومتصفة بأخلاق المهنة الهندسية وتوفير بيئة تعليمية متميزة معترف بها ذات تخصص دقيق للدراسات الجامعية والعليا، والعمل على الاستثمار الأمثل لموارد وإمكانيات الجامعة بهدف دفع عجلة ومسيرة البحث العلمي في مجال هندستي الاتصالات والالكترونيات، وتشجيع الإبداع البحثي وتجسيد الشراكة مع القطاع الصناعي لتلبية احتياجات سوق العمل، ليكون هذا القسم أداةً من أدوات تطوير وازدهار المجتمع. كما يهدف إلى توفير البيئة الجامعية المحفزة للإبداع الفكري والعلمي والبحثي من أجل الوصول للاعتماد الأكاديمي وطنياً وعالمياً، وأن يكون مرجعاً للخدمات والاستشارات الهندسية المتعلقة بهذا الاختصاص في المحافظة بشكل خاص وفي البلد بشكل عام. كما يهدف البرنامج لأن يكون مرناً بحيث يؤمن التفاعل الدائم والمستمر مع المجتمع.

3- أهداف القسم: تهدف الخطة التدريسية للقسم إلى:

1- بناء مهندس اتصالات متمكن علمياً، قادر على العمل بكفاءة في جميع فروع الاتصالات ويكون قادراً على متابعة الدراسات العليا والبحث العلمي في عدة مجالات للاتصالات.

2- بناء مهندس الكترون متمكن علمياً، قادر على العمل بكفاءة في جميع المجالات التي تتطلب مهندس الكترون ويكون قادرا على متابعة الدراسات العليا والبحث العلمي في عدة مجالات الكترونية.

3- تعزيز الكفاءات الأساسية الآتية: • القدرة على الفهم الدقيق للمشكلة والتوصل إلى منهجية مناسبة للحل. • القدرات الذهنية الرياضية. • القدرات المعلوماتية. • التواصل مع المحيط. • القدرة على العمل الجماعي.

4- تنمية السلوك الايجابي تجاه التعلم. 5- التقييم والتطوير الذاتي، مراقبة وتطوير الخطة الدراسية بشكل مستمر.

4- رؤية القسم: تتضمن رؤية القسم النقاط الآتية:

• إعداد مهندسين بكفاءة أكاديمية وبحثية وتطبيقية وفق متطلبات المجتمع وسوق العمل.

• الاطلاع على آخر التقنيات الحديثة في مجالي الاتصالات والالكترونيات بهدف الاستفادة منها واستثمارها لتطوير مناهج التعليم العالي.

• تحقيق متطلبات الجودة في العملية التعليمية من أجل الوصول للاعتماد الأكاديمي وطنياً وعالمياً.

• أن يكون للقسم موقعاً متقدماً ومنافساً على الصعيد الوطني والإقليمي والدولي.

• توثيق الروابط العلمية مع الأقسام المماثلة على الصعيد الوطني والإقليمي والدولي.

5- المجالات المعرفية للخطة الدرسية في قسم هندسة الإتصالات والإلكترونيات تتضمن الخطة الدرسية في قسم هندسة الاتصالات والإلكترونيات مجال المقررات عامة ومجال أساسيات الهندسة الإلكترونية ومجال الدارات الإلكترونية ومجال أسس هندسة الاتصالات ومجال الهوائيات وانتشارالأمواج ومجال شبكات التراسل ونقل معطيات ومجال نظم اتصالات ومجال تطبيقات وتقانات الاتصالات ومجال الالكترونيات الضوئية والطبية ومجال الدارات الالكترونية المتكاملة والانظمة المطبعة على شريحة ومجال الموضوعات الحديثة في كل من الاتصالات والالكترونيات.

أعضاء الهيئة التدريسية

السموءل صالح

الأستاذ الدكتور السموءل صالح

الهيئة التدريسية الاتصالات المكروية والبصرية
شخص جديد

شخص جديد

الهيئة التدريسية
عفيف صقور

الدكتور عفيف صقور

الهيئة التدريسية اتصالات ضوئية
شخص جديد

شخص جديد

الهيئة التدريسية

أعضاء الهيئة الفنية

المعيدون

برامج الماجستير

برامج الدكتوراه

اتصل بالكلية

تواصل مع الكلية

إملأ النموذج التالي

رقم الهاتف 0932056824

البريد الالكتروني sharfom828@gmail.com